أخبار محلية
ماذا يجب على الحامل اتباعه كي تحمي طفلها من تشوهات الحمل؟
18 مايو 2017

“ولدت طفلاً مشوهاً لتناولي الدواء و عدم معرفتي بحملي” كلمات تفوهت بها بحرقة و توتر بالغ السيدة “خديجة العمر” (30عاما) من ريف إدلب.

كل امرأة حامل تسعى الى حماية طفلها المنتظر من أي مخاطر قد تطاله أثناء فترة الحمل فتبحث دوماً عما هو مسموح وعما هو ممنوع خلال فترة حملها، و هناك عناية خاصة تحتاج لها لتوفير الغذاء المناسب لها و لجنينها.

الاخصائية النسائية “هبة العلي” تقدم لنا بشرح مفيد عن ماهية العناية بالحامل قائلةً “يقسم الحمل إلى ثلاثة مراحل، من الشهر الأول للثالث المراحل الأكثر حرجا فهي فترة تكوين الأعضاء, وفيها تتكون أغلب حالات التشوه، لذلك يفضل عدم استخدام الأدوية في هذه الفترة باستثناء الأدوية التي لا تشكل خطراً في حال اضطرت الحامل لتناولها”.

وتتابع حديثها “أقل المراحل حرجا ما بين الشهر الثالث والسادس مما يجنب تناول بعض الأدوية والمواد الكيميائية التي قد تسبب تشوهات خلقية أو وفاة الجنين، كما أن بعض الأعضاء تستمر بالنمو والبعض الأخر يبدأ بالتكون خلال هذه الفترة مثل الوجه والأطراف”.

مضيفةً “في الأشهر الأخيرة من الحمل تكون أغلب أعضاء الجنين قد اكتملت باستثناء الأعضاء الجنسية والدماغ, ولهذا فإنه يحظر استخدام الهرمونات الأنثوية أو الأدوية التي تؤثر على مستوى تلك الهرمونات وكذلك يجب تجنب الأدوية النفسية والمهدئات والمخدرات والكحول حيث قد تسبب تخلفا عقليا أو مشكلة دماغية مما يؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها”.

عداك على أن المرأة الحامل يحذر عليها أخذ أي أدوية بدون وصفة طبية وأن تقوم بإبلاغ الطبيب النسائي والولادة عن أي أدوية كانت تتعاطاها قبل الحمل، وبذاك تطلع الطبيب عن مراقبة حملها.

“خديجة العمر” (30عاما) تحدثنا عن سبب تشوه طفلها قائلة ” كنت أتناول أقراص من دواء (ال Phenytoin) قبل معرفتي بحملي, أوقفته عندما علمت بالحمل, ولكن بعد فوات الأوان، فقد تعرض طفلي للتشوه في قدمه اليسرى”.

ومن الضروري للنساء الحوامل عدم نسيان الفيتامينات وأهميتها خلال فترة الحمل و بعد الولادة، فلا بد للحامل من تناولها بعد إشراف طبيب مختص، لتجنب سوء التغذية التي تسبب مشاكل جسدية للأم مستقبلاً.

“كنت ارفض تناول أية حبوب أثناء حملي وحتى الفيتامينات، ما أدى إلى تعرضي لفقر دم ونقص كلس، فأجبرني طبيبي المراقب لحملي بتناولها لتقوية جسمي ولأهمية تناولها لكل امرأة حامل او مرضع فهي تعد بمثابة متمم غذائي لا يمكن الاستغناء عنه في خلال هذه الفترات” ذاك ما صرحت به “أم وائل” لدى سؤالنا عن معاناتها أثناء الحمل.

عزيزتي الحامل صحتك وطفلك يجب أن يكونا من أولوياتك الرئيسية، فيجب عليك عدم إهمال صحتك، والمسارعة إلى الطبيب في حال معرفتك بالحمل، والأخذ بنصائحه لضمان حياة صحيّة لكِ و لطفلك المنتظر.

المركز الصحفي السوري _ حنين حمادة.

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الدراجات النارية بين السرقة والحوادث اليومية فهل من حل قريب؟

الدراجات النارية بين السرقة والحوادث اليومية فهل من حل قريب؟

  توفي شاب في مدينة ادلب وهو في ريعان شبابه…..

المزيد
حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

  أصدرت حكومة النظام في دمشق عددا من القرارات رفعت…..

المزيد
ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

  عندما تنتهي الحرب في بلادي، قد نضطر لمحو العديد…..

المزيد
كردستان هل ينتهي الحلم؟

كردستان هل ينتهي الحلم؟

بينما يمضي أكراد شمالي العراق في إعلان استقلالهم عن العراق…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية