أخبار محلية
ماذا قالت المذيعة الإسرائيلية عن مقابلتها مع أردوغان
22 نوفمبر 2016

وصفت المذيعة الإسرائيلية إيلانا ديان، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه شخصية كبيرة تتمتع بكاريزما لا لبس فيها، وأن أعداءه ومحبيه يتفقون على أن لديه قدرة نادرة على التقرب من الناس والارتباط بمشاعرهم.

وأجرت المذيعة الشهيرة  مقابلة مع الرئيس التركي، في برنامج عوفداه “الحقيقة” الذي أذاعته القناة الإسرائيلية الثانية مساء الاثنين، في أول لقاء يجريه رئيس تركي مع وسيلة إعلامية إسرائيلية منذ ثلاث عشرة سنة.

وقالت ديان في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي إن فريق البرنامج سعى لعدة سنوات لإجراء مقابلة مع أردوغان، وأن أحد أعضاء البرنامج لم تتوقف خلال الأشهر الستة الماضية عن الاتصال بقصر الرئاسة لبحث ترتيبات عقد اللقاء.

وردا على سؤال حول سبب إجراء المقابلة بعد 13 عاما رفض خلالها أردوغان إجراء مقابلات مع الإعلام الإسرائيلي، قالت ديان إن هناك حدثين عجلا بذلك: أولهما اتفاق المصالحة مع إسرائيل، فقد قيل لنا طوال الوقت إن لم يوقع اتفاق المصالحة فلن يعقد اللقاء. وبعد عقد اتفاق المصالحة بأسبوعين حدثت محاولة الانقلاب العسكري، وهذان الأمران كانا دافعا لنا لإجراء المقابلة.

وحول شروط المقابلة ومكانها والشروط التي وضعها الأتراك لإجرائها ، قالت ديان إنه لم يقل لها قبل اللقاء إن هناك أسئلة لا يمكن طرحها على الرئيس، “ولكنني شاهدت لقاءات سابقة أجريت معه، وقرأت عنه الكثير، ولكن من أبرز الأمور خلال مقابلتي معه أنني عندما جرؤت على مقاطعته أو حاولت طرح السؤال التالي، كان يقول لي: يجب أن نحدد قواعد لاستمرار المقابلة إذا رغبت في أن تستمر”.

وقالت ديان إن الرئيس أردوغان يتمتع بكاريزما لا لبس فيها، وهو ما تجلي في المظاهرة التي خرج فيها خمسة ملاين تركي إلى شوارع إسطنبول بناء على دعوته بعد القضاء على الانقلاب، كما أنه لا شك في كفاءته وقدراته.

وحول تناول أردوغان لقضية السفينة مافي مرمرة خلال اللقاء، قالت ديان إن الحديث عن السفينة مرمرة كان أحد أكبر اللحظات توترا، لأنني عندما تحدثت عن العنف الذي مارسه ركاب السفينة ضد الجنود الإسرائيليين الذين حاولوا منع سفك الدماء، رد علي أردوغان بالقول” هذا كله كذب. لدي جميع الوثائق والأدلة، ولا يمكن لمذيعة تجلس أمامي أن تكذب.

 

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
لافروف: الطريق ممهد لحوار سياسي في سوريا

لافروف: الطريق ممهد لحوار سياسي في سوريا

لافروف: الطريق ممهد لحوار سياسي في سوريا قال وزير الخارجية…..

المزيد
زيارة الرئيس الفرنسي لقطر و توقيع اتفاقات بين البلدين

زيارة الرئيس الفرنسي لقطر و توقيع اتفاقات بين البلدين

  قام الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون " بزيارة رسمية إلى…..

المزيد
واشنطن” باقون في سوريا “

واشنطن” باقون في سوريا “

    أكدت واشنطن أمس الثلاثاء على أن الوجود العسكري…..

المزيد
بن يلدريم ” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل غير قانوني “

بن يلدريم ” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل غير قانوني “

  صرّح رئيس الوزراء التركي " بن علي يلدريم "…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية