أخبار محلية
في دوزجة.. انعقاد ندوة لمناقشة سبل اندماج السوريين في تركيا
24 سبتمبر 2017

تحت عنوان “الهجرة واندماج السوريين”، احتضنت ولاية “دوزجة” التركية ندوة تخللتها جلسات بعناوين “الأناضول والهجرة”، و”الهجرة من الناحية السياسية”، و”الهجرة الدولية والاندماجات”.

وانعقدت الندوة في مركز معسكر المنتخبات الوطنية التركية في منطقة “أقجة قوجة”، بالتعاون بين ولاية دوزجة ومركز الفكر والبحوث العالمية التركية (GRTC)، بحسب وكالة الأناضول الرسمية.

ونقلت الوكالة عن والي دوزجة زولكيف داغلي، قوله إنّ “الندوة حظيت بإقبال كبير وموسع من كافة شرائح المجتمع، وتكللت فعالياتها بالنجاح”.

وتابع داغلي: “شارك في الندوة عدد من الكوادر التدريسية في الجامعات على مستوى الأساتذة، وممثلون عن المنظمات المدنية وأعضاء من الإدارات المحلية، إضافة إلى مدعوين أجانب”.

وأشار داغلي أنّ كافة المؤسسات العاملة في ولايته والمنظمات المدنية والجمعيات الموجودة فيها، تعمل على حل مشاكل السوريين وباقي الأجانب الموجودين في دوزجة، وتتباحث حول كيفية دمجهم داخل المجتمع التركي.

وأعرب داغلي عن أمله في أن تقوم كافة الولايات التركية بعقد مثل هذه الندوات. وأردف قائلاً: “نحن ننظر إلى السوريين وباقي الأجانب الوافدين إلى ولايتنا على أنهم ضيوفنا، ونسعى لحل المشاكل التي يعانون منها في مجالات التعليم والصحة والعمل”.

وتعمل الحكومة التركية منذ أكثر من عامين، على إدماج اللاجئين السوريين في سوق العمل، من خلال تعليمهم اللغة وتنفيذ دورات وتدريبات تسهل من حصولهم على الوظائف في أماكن العمل.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت إدارة الهجرة التركية أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في البلاد بلغ نحو مليونين و957 ألفا، والعدد في ازدياد مع استمرار تدهور الأوضاع في بلادهم.

وأفاد بيان صادر عن المديرية نشرته على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، أن السلطات المعنية سجلت بيانات مليونا و580 ألفا و866 رجلا، ومليونا و376 ألفا و588 امرأة سورية.

ولفت المديرية أن 246 ألفا من الذكور تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 عاما، و205 آلاف من الإناث تتراوح أعمارهن بين 5 و 9 أعوام.

وبينما كان عدد الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة في تركيا 14 ألف سوري خلال 2012، فإن هذا العدد بلغ مليونين و957 ألفا و454، حتى فبراير/شباط الماضي.

وأشار البيان إلى تقدم 282 ألف شخص من دول مختلفة بطلب الحماية المؤقتة في تركيا منذ 2005، وذلك لأسباب مختلفة.

وكشف أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين جرى ضبطهم في الفترة ما بين 1998 – 2016، مليونا و281 ألفا، وبينما جرى ضبط 29 ألف مهاجر في 1998، فإن العدد ارتفع إلى 174 ألفا العام الماضي.

كما شهد عدد الحاصلين على تصاريح إقامة في تركيا ارتفاعا، فبينما كان عددهم 3 ملايين و258 ألفاً في الفترة ما بين 2005 – 2016، بلغ العام الماضي 461 ألفا.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
تركيا تقدم حزمة تسهيلات جديدة للتجار والحرفيين

تركيا تقدم حزمة تسهيلات جديدة للتجار والحرفيين

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، عن رفع الحد…..

المزيد
شركة إيطالية لصناعة الدراجات النارية تفتتح مصنعا في تركيا

شركة إيطالية لصناعة الدراجات النارية تفتتح مصنعا في تركيا

وقعت شركة "بينيلي" الإيطالية التي تعتبر واحدة من أقدم الشركات…..

المزيد
تركيا تخصص النسبة الأكبر من ميزانيتها للتعليم

تركيا تخصص النسبة الأكبر من ميزانيتها للتعليم

قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي، إن حكومة بلاده…..

المزيد
عملية إدلب.. تدخل اضطراري لحماية الداخل التركي من تهديداتٍ كُبرى

عملية إدلب.. تدخل اضطراري لحماية الداخل التركي من تهديداتٍ كُبرى

يرى خبراء ومحللون أن الفترة المعلنة كمدة زمنية للعملية التركية…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية