عاجل
في أول لقاء رسمي منذ ست سنوات: وزير الطاقة التركي يلتقي نظيره الإسرائيلي في إسطنبول
11 أكتوبر 2016

ذكرت صحيفة هآرتس أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتيتس سيلتقي يوم الخميس المقبل نظيره التركي برات البيراق، على هامش مؤتمر الطاقة الدولي الذي يعقد في مدينة إسطنبول.

ويعد هذا اللقاء أول لقاء رسمي على المستوى الوزاري يجمع مسؤلين أتراك وإسرائيليين منذ اعتداء البحرية الإسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة في عام 2010، وقتل عشرة من الناشطين الأتراك كانوا على متنها.

وأشارت الصحيفة إلى أن شطاينيتس سيتوجه إلى إسطنبول يوم الخميس المقبل للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي الذي افتتح أعماله يوم الأحد.

وقالت الصحيفة إن الأسابيع الأخيرة شهدت اتصالات بين مكتب وزير الطاقة الإسرائيلي ونظيره التركي عبر وزارة الخارجية الإسرائيلية والسفارة الإسرائيلية في أنقرة من أجل التمهيد لعقد اللقاء.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تلقت الموافقة النهائية على عقد اللقاء قبل عدة أيام بعد أن دفعت تل أبيب لأنقرة 20 مليون دولار تعويضا عن اقتحام السفينة مافي مرمرة، وذلك في إطار اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مكتب شطاينيتس أن اللقاء المرتقب سيتناول إمكانيات تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا، والتعاون بين الجانبين في مجال الطاقة.

كان الطرفان الإسرائيلي والتركي أعلنا أواخر يونيو/ حزيران الماضي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وقال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة “مافي مرمره” التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفى ناشط عاشر لاحقًا، متأثرا بجراحه.

ووفقا لاتفاق التطبيع، تدفع إسرائيل تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لعوائل شهداء “مافي مرمرة”، ويقوم الطرفان بإجراءات من شأنها تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة من الكهرباء والماء.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي-الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت.

ومن المنتظر أن يعلن الجانبان خلال الأسابيع المقبلة عن تبادل السفراء . وبحسب وسائل الإعلام التركية فقد اختير كمال أوكام سفيرا لتركيا في تل أبيب، بينما ينتظر أن تعقد اللجنة العليا للتعينات في وزارة الخارجية الإسرائيلي في السابع والعشرين من أكتوبر الحالي لاختيار السفير الإسرائيلي في أنقرة.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
سناتور أميركي: السعودية دفعت أموالا لمنع جاستا

سناتور أميركي: السعودية دفعت أموالا لمنع جاستا

قال عضو لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور…..

المزيد
نتنياهو يريد طرد قناة الجزيرة من القدس

نتنياهو يريد طرد قناة الجزيرة من القدس

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ليل الاربعاء انه يريد…..

المزيد
مقتل جنديين مغربيين بقوات أممية بأفريقيا الوسطى

مقتل جنديين مغربيين بقوات أممية بأفريقيا الوسطى

أعلن الثلاثاء عن مقتل جنديين مغربيين من قوات حفظ السلام…..

المزيد
واشنطن: آن لأطراف الأزمة الخليجية الجلوس للحوار

واشنطن: آن لأطراف الأزمة الخليجية الجلوس للحوار

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن بلادها تنتظر…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية