أخبار محلية
صحيفة بريطانية تكشف مفاجأة عن إعدام صدام حسين
07 يناير 2017

نقلت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن موقع القناة الرابعة في “بي بي سي” عن مفاجأة عن قرار إعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه موقع “عربي 21″، أن قرار إعدام الرئيس العراقي صدام حسين اتخذ بعد يوم واحد من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وينقل التقرير، عن محقق في المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”، قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش تعاملت مع العراق بصفته “مهمة غير مكتملة”، مشيرا إلى أنها قررت غزوه منذ اليوم الأول الذي تسلمت فيه الإدارة الأمريكية.

وتشير الصحيفة إلى أن جون نيكسون قد حقق مع الرئيس العراقي صدام حسين بعد العثور عليه مختبئا في مغارة في ديسمبر 2003، لافتة إلى أن قرار إعدام صدام اتخذ بعد يوم واحد من هجمات عام 2001 على أمريكا.

ويفيد التقرير بأن نيكسون ناقش تصرف الإدارة الأمريكية بعد الهجمات مع إذاعة “بي بي سي الرابعة” قائلا: “وصلنا كلام بأنهم نظروا إلى العراق على أنه مهمة غير منتهية، ولم نفهم أبدا ماذا عنوا بالمهمة غير المنتهية، لكننا فهمنا أنهم يريدون عمل شيء”.

وأضاف: “كما تعلم، لقد صمموا منذ اليوم الأول، وبعد 9/11 تم توقيع حكم إعدام صدام حسين”.

وتورد الصحيفة نقلا عن محقق “سي آي إيه”، الذي قال سابقا إنه أصبح من الواضح أن صدام حسين لم يطور أسلحة دمار شامل، وذلك عندما حقق معه، وتحدث أكثر من مرة ضد حرب العراق، قوله إن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ فادحا عندما تدخلت عسكريا، وأضاف نيكسون أن إعدام صدام حسين كان “الشعرة الأخيرة فيما يتعلق بتبرير حرب العراق”، واصفا الطريقة التي أعدم بها بأنها “عدالة الرعاع، فقد كان صدام أكثر الأشخاص هيبة في الغرفة”.

ويلفت التقرير إلى أن صدام حسين أعدم في عام 2006، بعد ثلاثة أعوام من القبض عليه قريبا من تكريت، وعلق نيكسون على شريط الإعدام، قائلا: “لقد شعرت بالصدمة والاشمئزاز من الفيديو”، وأضاف: “لقد ذهبنا إلى العراق للقيام بهذه الأمور كلها، العثور على أسلحة الدمار الشامل، والمساعدة في بناء العراق، وبناء حكم القانون، ومنح العراقيين الديمقراطية، وانهارت جميعها”.

المصدر:العرب القطرية

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
صحيفة أميركية: على ترمب ألا يتخلى عن الإطاحة بالأسد

صحيفة أميركية: على ترمب ألا يتخلى عن الإطاحة بالأسد

اهتمت صحيفة ذي هيل الأميركية بالشأن السوري في ظل المحاولات…..

المزيد
3 تحديات تواجه الرياض مستقبلاً

3 تحديات تواجه الرياض مستقبلاً

قالت صحيفة فيننشيال تايمز البريطانية، إن الإجراءات التي يتخذها ولي…..

المزيد
خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

بداية الأسبوع تدحرجت المؤشرات الإيجابية في شكل مثير ومتلاحق، من…..

المزيد
اتحاد القرضاوي.. ورطة الأصل ومأزق الفروع

اتحاد القرضاوي.. ورطة الأصل ومأزق الفروع

العرب أمين بن مسعودص  لم يتأخر رباعي الإمارات والسعودية ومصر والبحرين…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية