أخبار محلية
سفير بريطاني سابق يكشف علاقة ترمب بروسيا
13 يناير 2017
أشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى أن السفير البريطاني السابق لدى روسيا السير أندرو وود لعب دورا رئيسيا في كونه مصدرا للمعلومات التي اعتمدت عليها وكالات المخابرات الأميركية بشأن علاقة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بالكرملين.

ونسبت إلى السير وود القول إنه سبق أن التقى رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي جون ماكينومساعديه في المؤتمر الدولي للأمن في مدينة هاليفاكس الكندية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في أعقاب فوز ترمب بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السير وود عمل سفيرا للمملكة المتحدة لدى روسيا خمس سنوات، وأنه يحظى باحترام كبير في الأوساط الدبلوماسية، وقالت إن ماكين طلب على هامش المؤتمر النصيحة من السير وود بشأن معلومات جمعها العميل السابق بجهاز المخابرات البريطانية الخارجية (إم آي6) كريستوفر ستيل بخصوص علاقة ترمب مع روسيا.

وأضافت أن ماكين ساورته مشاعر القلق إزاء ما سمع للدرجة التي جعلته يلتقي شخصيا مدير التحقيقات الفدرالي الأميركي جيمس كومي بعد العودة من المؤتمر الكندي، حيث نقل إليه تلك المعلومات.

المخابرات الأميركية قدمت نسخة من التقرير إلى ترمب وأوباما (الأوروبية)

ترمب وأوباما
وقالت الإندبندنت إن هذه المعلومات تشكل جزءا من تقرير بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وإنه تم تقديمها إلى كل من الرئيس المنتخب دونالد ترمب والرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما الأسبوع الماضي، وذلك عن طريق وكالات المخابرات الأميركية.

وأضافت أن وسائل الإعلام الدولية تحاول معرفة هوية السفير البريطاني الذي تحدث مع السناتور جون ماكين بشأن المزاعم المتعلقة بالرئيس ترمب، خاصة بعد أن انتشرت أنباء الاجتماع في الولايات المتحدة كالنار في الهشيم.

وأشارت الإندبندنت إلى أنها تواصلت مع السير وود الذي أكد لها صحة هذه المعلومات، ونسبت إليه القول “نعم التقيت ماكين ومساعديه في كندا“.

وأوضح السفير السابق أن موضوع ترمب وروسيا كان متداولا في وسائل الإعلام، وأن الأمر كان طبيعيا لأن نتحدث فيه، وأننا تحدثنا عن طبيعة الأنشطة التي يمكن لروسيا أن تشترك فيها، وتحدثنا أيضا عن أن ترمب قد يجد نفسه عرضة للابتزاز عن طريق إبراز وعرض أشرطة فيديو على شكل تقارير صوتية ومصورة تحتفظ بها روسيا.

ترمب نفى تلك المزاعم واتهم بعض وسائل الإعلام بفبركتها (رويترز)

أشرطة فيديو
وأشارت الإندبندنت إلى أن الدبلوماسي البريطاني السابق السير أندرو وود عمل سفيرا لبلاده لدى موسكومن 1995 إلى 20000 قبل أن يمثل بلاده سفيرا في يوغسلافيا، وأنه أصبح لاحقا مستشار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

ونسب إليه القول “أود أن أؤكد أنني لم أنقل أي معلومات أو ملفات إلى السناتور ماكين أو أي شخص آخر، وإنني لم أشاهد أي ملفات في ذلك الوقت، لكنني أعلم أن كريستوفر ستيل يتمتع بمهنية عالية وأنه دقيق في ما يفعل”.

وأضافت أن رجل المخابرات البريطاني السابق ستيل قدم سلسلة تقارير تفيد بأن المخابرات الروسية تمتلك أشرطة تتعلق بالرئيس ترمب أثناء تواجده مع بغايا في غرفة الفندق، وأنه تم عرض صفقات تجارية مربحة على ترمب لكنه رفضها.

وأضافت أن هناك مزاعم أخرى تفيد بأن الكرملين كان يحاول استمالة رجل الأعمال ترمب منذ أكثر من خمس سنوات من أجل أن يصبح بالفعل “المرشح الموسكوفي” في البيت الأبيض.

وأشارت إلى أن المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه) اعترفت بأنها لم تقم بتأكيد هذه المزاعم التي قدمها ستيل، لكنها أضافتها إلى التقرير نظرا لأهميتها.

وأضافت الصحيفة أن مصادر استخبارية أميركية تقول إنه معلومات من مصادر أخرى أيضا تم تضمينها في الوثيقة.

وأضافت أن مسؤولا رفيعا في المخابرات البريطانية أكد أنهم علموا عن هذه المزاعم المتعلقة بترمب عن طريق ستيل، وذلك قبل أن ينتشر الخبر في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن أهمية وخطورة قضايا كهذه تحتم على جهاز المخابرات البريطاني الخارجي إبلاغها لرئيس الوزراء وطاقم الوزارة، وأنه لا بد أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد علم بها أثناء زيارته للولايات المتحدة الأسبوع الجاري للقاء مسؤولين مقربين من الرئيس ترمب.

المصدر : إندبندنت

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
“كتيبة” علي الديك تعتدي بالضرب على جمهوره

“كتيبة” علي الديك تعتدي بالضرب على جمهوره

اعتدت مرافقة المطرب السوري علي الديك بالضرب على مواطنين حضروا…..

المزيد
“خامنئي” يكشف لماذا تقاتل إيران في العراق وسوريا

“خامنئي” يكشف لماذا تقاتل إيران في العراق وسوريا

قال المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، إن تدخلات بلاده…..

المزيد
فدوى سليمان.. الثورة حتى الرمق الأخير

فدوى سليمان.. الثورة حتى الرمق الأخير

"واحد واحد واحد.. الشعب السوري واحد"، رحلت صباح هذا اليوم…..

المزيد
العيد في مدينة إدلب فرحة بنكهة الألم

العيد في مدينة إدلب فرحة بنكهة الألم

في هذا العام حمل عيد الفطر لسكان مدينة إدلب شيئاً…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية