ردود فعل العالم على انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

باريس: هنأ العديد من قادة دول العالم جو بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة، لطي صفحة دونالد ترامب، ودعوه إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات العالمية:

– الاتحاد الأوروبي –

هنّأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بايدن بفوزه وشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء “شراكة قوية” مع الولايات المتحدة.

 

وقالت فون دير لاين في بيان: “أهنئ بحرارة السيد جو بايدن بفوزه، وأتطلع للقائه في أقرب فرصة ممكنة”. وكتب ميشال في تغريدة: “تهاني لجو بايدن وكامالا هاريس”. وأضاف: “الاتحاد الأوروبي مستعدّ للالتزام بشراكة قوية عابرة للأطلسي. كوفيد-19 والتعددية والمناخ والتجارة الدولية هي تحديات يجب مواجهتها معاً”.

– فرنسا –

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة: “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس! لدينا كثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!”.

– ألمانيا –

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي كانت علاقاتها معقدة مع واشنطن في عهد ترامب: “تهانينا! أتمنى من كل قلبي الحظ والنجاح”. وأضافت: “صداقتنا العابرة للأطلسي لا بديل منها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة”، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.

وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، من جهته، أنه يتطلع إلى “انطلاقة جديدة” للعلاقة عبر الأطلسي.

– بريطانيا –

هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بايدن ونائبته كامالا هاريس بـ”نجاحها التاريخي”. وكتب جونسون في تغريدة: “الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز، وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع”.

 

– إيرلندا-

كتب رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن في تغريدة: “جو بايدن كان صديقا فعليا لهذه الأمة طوال حياته، وأتطلع للعمل معه في السنوات المقبلة”.

– اليونان-

كتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في تغريدة: “جو بايدن كان صديقا فعليا لليونان وأنا أكيد أنه في ظل رئاسته، ستتعزز العلاقات بين بلدينا بشكل إضافي”.

– إيطاليا-

كتب رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي في تغريدة: “نحن مستعدون للعمل مع الرئيس المنتخب جو بايدن لتعزيز العلاقات عبر الأطلسي. يمكن للولايات المتحدة أن تعتمد على إيطاليا كحليف متين وشريك استراتيجي”.

– إسبانيا-

كتب رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز في تغريدة: “نتطلع للتعاون معكم للنهوض بالتحديات التي تنتظرنا”.

– المجر-

هنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بايدن في رسالة نقلتها وكالة “أم تي أي” بـ”حملة رئاسية ناجحة” وتمنى له “النجاح ودوام الصحة”.

– سلوفينيا –

في موقف مناقض، رأى رئيس الوزراء السلوفيني يانيش يانسا الذي كان هنأ ترامب بإعادة انتخابه، أن نتيجة الاقتراع لم تحسم بعد.

وكتب في تغريدة: “تم اتخاذ الإجراءات القانونية في جميع الولايات الأمريكية حيث النتائج متقاربة ولم تصدر المحاكم قرارها. وعلى الرغم من ذلك، أعلنت وسائل الإعلام (وليس أي مؤسسة رسمية) النتيجة. التهاني تأتي من كل مكان، وهذه دولة قانون”.

– حلف شمال الأطلسي –

هنّأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بايدن بفوزه في الانتخابات، بصفته “مؤيدا قويا” للحلف، وعبّر عن “حماسته للعمل” معه.

وكتب في تغريدة: “أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيّد بالنسبة لأميركا الشمالية وكذلك لأوروبا”.

– روسيا-

لم يعلق الكرملين بعد على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

لكن المعارض الروسي أليكسي نافالني كتب في تغريدة أنه يهنئ بايدن ونائبته كامالا هاريس والأمريكيين لأنهم “اختاروا توجها جديدا في انتخابات حرة وعادلة”.

وأضاف نافالني الموجود في ألمانيا بعد تعرضه لمحاولة تسميم: “إنه امتياز غير متاح في كل الدول”.

من جانبه، قال الزعيم الأخير للاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف (89 عاما) إنه يأمل في أن يقوم جو بايدن “بتطبيع علاقاتنا، وإعادة الثقة بين بلدينا”.

– بيلاروس-

هنأت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيكخانوفسكايا بايدن بانتخابه معربة عن أملها في لقائه قريبا. وقالت تيخانوفسكايا التي لجأت الى ليتوانيا: “العالم كله شاهد الانتخابات في الولايات المتحدة وهي دولة ذات ديمقراطية فاعلة”.

– تركيا-

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي في مقابلة مع القناة السابعة: “من وجهة نظر تركيا، هل سيتغير شيء؟ كلا، هذا الأمر لن يغير شيئا” مضيفا أن “التواصل الجيد” بين ترامب والرئيس التركي رجب طيب إردوغان ساعد الحلفاء في حلف شمال الاطلسي على حل مشاكل “خطيرة جدا”.

– إسرائيل-

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو جو بايدن ووصفه بأنه “صديق عظيم لإسرائيل”، وتوجه بالشكر لدونالد ترامب على رفع العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة إلى “ذروات لا مثيل لها”.

وكتب نتنياهو في تغريدة على حسابه على تويتر: “نهنئ جو بايدن وكامالا هاريس”. وأضاف: “جو، نعرف بعضنا منذ حوالى أربعين عاما وعلاقتنا دافئة وأنا أعلم أنك صديق عظيم لإسرائيل”. وتابع: “آمل أن أتمكن من الذهاب أبعد من ذلك معكما لمزيد من تعميق التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وفي تغريدة ثانية كتب نتنياهو: “شكراً دونالد ترامب على الصداقة التي أظهرتها لإسرائيل ولي شخصياً، وعلى الاعتراف بالقدس والجولان وعلى موقفك من إيران وعلى اتفاقيات السلام التاريخية هذه وعلى قيادة التحالف الأمريكي الإسرائيلي إلى ذروات لا مثيل لها”.

– السلطة الفلسطينية-

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان “عن تطلعه للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن وإدارته من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية الأمريكية وتحقيق الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة لشعبنا”.

وكان ترامب الحليف القوي لإسرائيل، تبنى خلال عهده سياسات مؤيدة جدا للدولة العبرية، دفعت الفلسطينيين إلى قطع العلاقات مع واشنطن.

– حركة حماس –

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بايدن “إلى تصحيح تاريخي لمسار السياسات الأمريكية الظالمة لشعبنا”، مطالباً الرئيس المنتخب “بالتراجع عن ما يسمى صفقة القرن وإلغاء قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة الأميركية، وإنهاء كل القرارات المتعلقة بمحاولات تصفية قضية اللاجئين، وبخاصة تقليص الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في محاولة إنهائها”.

– إيران-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن فوز بايدن يشكل “فرصة” لواشنطن للتعويض عن “أخطاء” عهد دونالد ترامب الذي اعتمد سياسة ضغوط وعقوبات اقتصادية قاسية حيال الجمهورية الإسلامية.

وقال روحاني في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية إن “سياسة الإدارة الأمريكية المؤذية والخاطئة في الأعوام الثلاثة الماضية لم تكن مدانة من قبل الناس في كل أنحاء العالم فحسب، بل أيضا لقيت معارضة من سكان هذا البلد (الولايات المتحدة) في الانتخابات الأخيرة”.

– العراق –

تقدم الرئيس العراقي برهم صالح في تغريدة على تويتر “بالتهنئة” الى بايدن الذي “عرفناه صديقا وشريكا موثوقا به خلال عملية بناء العراق الجديد”. وأضاف: “نتطلع الى العمل معا من أجل تحقيق أهداف ومصالح شعبينا المشتركة، وتعزيز آفاق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

من جهته، هنأ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بايدن وهاريس، مؤكدا أنه يتطلع إلى “تقوية الروابط الاستراتيجية بين بلدينا نحو مستقبل مبني على الاحترام المتبادل وقيم التعاون المشترك والوثيق من أجل تجاوز التحديات ودعم السلم والأمن، وتحقيق الاستقرار والازدهار”.

– مصر-

هنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بايدن بانتخابه، مؤكداً تطلّعه “للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين”.

– الأردن –

هنأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في تغريدة على تويتر الرئيس المنتخب ونائبته. وكتب في تغريدة: “نتطلّع قدماً للعمل معكما على تطوير الشراكة التاريخية والوطيدة بين الأردن والولايات المتحدة، لخدمة أهدافنا المشتركة نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

– دول الخليج العربية –

تقدّمت دول مجلس التعاون بالتهنئة لبايدن فور إعلان فوزه.

وكتب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة: “خالص التهاني إلى جو بايدن”، مؤكدا أن “الإمارات وأميركا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

كما كتب رئيس الحكومة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة: “علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة، وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد”.

وفي قطر، قال أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنه يتطلع إلى “توثيق علاقات التعاون” مع واشنطن، بينما أرسل حكام الكويت وعُمان والبحرين برقيات تهنئة للرئيس المنتخب.

 

ولم تتقدّم السعودية بعد بالتهنئة.

– لبنان –

هنّأ الرئيس اللبناني ميشال عون بايدن بانتخابه معرباً عن “أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية-الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين”.

– أفغانستان –

كتب الرئيس الأفغاني أشرف غني الأحد في تغريدة على تويتر: “تتطلع أفغانستان إلى مواصلة وتعميق شراكتها الاستراتيجية المتعددة الأبعاد مع الولايات المتحدة – الشريك المؤسس – بما في ذلك مكافحة الإرهاب وإحلال السلام في أفغانستان”.

– الهند –

هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بايدن ووصف نائبته كامالا هاريس وهي ابنة امرأة هندية بأنها مصدر “فخر كبير”.

وكتب مودي متوجها إلى بايدن: “أهنئك بانتصارك الرائع”. وفي تغريدة منفصلة لهاريس، قال: “نجاحك رائد، ومصدر فخر هائل ليس لعائلتك فقط، بل أيضا لجميع الأميركيين من أصل هندي”.

– كندا-

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه “يتطلع للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة هاريس وإدارتهما والكونغرس في الولايات المتحدة لمواجهة أكبر التحديات في العالم معا”.

– أستراليا-

كتب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على تويتر: “التحالف بين أستراليا والولايات المتحدة عميق ودائم، ويستند إلى قيم مشتركة. أتطلع للعمل بشكل وثيق معكم في مواجهة العديد من التحديات في العالم”.

– نيوزيلندا-

كتبت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن في تغريدة: “مع هذا الكم من المشاكل التي تواجهها المجموعة الدولية، نحن متفقون مع رسالتكما الداعية للوحدة. إن نيوزيلندا تتطلع للعمل معكما!”.

– المكسيك –

رأى الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور السبت أنه من السابق لأوانه تهنئة جو بايدن. وقال: “سننتظر حتى يتم حل جميع القضايا القانونية. لا نريد أن نتسرع”.

وأضاف: “لا نرغب في التصرف باستخفاف ونريد احترام حق تقرير المصير للشعوب وحقوق الآخرين” بينما لم يعترف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بهزيمته وأعلن نيته الطعن في الانتخابات في المحكمة.

وقال الرئيس المكسيكي: “لا خلاف بيننا وبين أي من المرشحين. إنه موضوع إنساني ولا بد من التحلي باللباقة والحذر السياسي قبل اتخاذ موقف مما حدث”.

– فنزويلا –

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنّه “مستعدّ دائماً للحوار” مع الولايات المتّحدة. وكتب الزعيم الاشتراكي في تغريدة: “أهنّئ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس بفوزهما. فنزويلا ستكون دائماً مستعدّة للحوار والتفاهم الجيّد مع شعب الولايات المتحدة وحكومتها”.

وقطعت كراكاس العلاقات الدبلوماسيّة مع واشنطن عام 2019 بعد اعتراف إدارة ترامب، إلى جانب نحو 60 دولة أخرى، بخصم مادورو المعارض خوان غوايدو رئيساً موقّتاً لفنزويلا.

وهنّأ غوايدو أيضا في بيان بايدن بفوزه في الانتخابات. وقال: “سنعمل معاً لضمان عودة الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان لشعب فنزويلا”.

– اليابان –

كتب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في تغريدة على تويتر: “تهانينا الحارة لجو بايدن وكامالا هاريس، أتطلع إلى العمل معكما لمزيد من تعزيز التحالف الياباني الأمريكي وضمان السلام والحرية والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها”.

نقلا عن القدس العربي

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist