أخبار محلية
“خامنئي” يكشف لماذا تقاتل إيران في العراق وسوريا
21 أغسطس 2017

قال المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، إن تدخلات بلاده في العراق وسوريا تستند إلى المصلحة، وبصرف النظر عن أي اعتبار بشار الأسد ديكتاتورا.
ونقل زعيم ميليشيا فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، عن خامنئي، قوله، إن بلاده تنظر إلى سوريا من باب المصلحة، بغض النظر عن اعتبار بعض المسؤولين الإيرانيين الرئيس السوري بشار الأسد، ديكتاتورا، حسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.
وجاء ذلك خلال مشاركة سليماني، في المؤتمر العالمي الـ15 ليوم المساجد في طهران، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، “إيسنا”.
وقال سليماني، “بعض أصدقائنا الذين يتبوؤون مناصب رفيعة داخل البلاد وخارجها، كانوا يقولون: لا تدخلوا سوريا والعراق، احموا إيران وهذا يكفي. حتى أن أحدهم قال: هل نذهب لندافع عن الديكتاتوريين؟ بينما المرشد أجاب بالقول: هل ننظر إلى أي حاكم للدول التي نقيم علاقات معها ديكتاتور أم لا؟ نحن نراعي مصالحنا”.
وتداول نشطاء إيرانيون رسالة عبر تطبيقي (واتس آب وتلغرام) مؤخراً دعوا فيها سلطات بلادهم إلى إرسال أولادهم للحرب في سوريا تحت عنوان “الدفاع عن الحرم”، وهو الشعار الذي راح ضحيته الآلاف من “الشباب الإيرانيين”، حسب الرسالة المنشورة.
ووجد النشطاء الإيرانيون من مقتل “محسن حجي” وهو عنصر إيراني قتل بعد أسره من قبل تنظيم “الدولة” في منطقة التنف على الحدود بين سوريا والعراق، شخصية ملهمة في الحملة.
وجاء في الرسالة “بعد أن سقط الكثير من خيرة شبابنا شهداء للدفاع عن الحرم، ندعو المسؤولين المخلصين والمراجع العظام ومسؤولي الإذاعة والتلفزيون والمداحين للذهاب إلى الحرب في سوريا، وفي حال تعثر عليهم الأمر بسبب تقدم السن والعجز، أن يرسلوا أبناءهم لمحاربة الفتنة هناك”، حسب موقع “العربية نت”.
وترسل إيران ميليشيات إيرانية وأفغانية وباكستانية، دفاعا عن نظام بشار الأسد واستراتيجياتها التوسعية في المنطقة منذ نهاية عام 2012، بعد أن كاد نظام دمشق يسقط على يد فصائل الجيش السوري الحر.
وكشفت مصادر تابعة للمعارضة الإيرانية عن عدد قتلى “قوات الحرس الثوري الإيراني” والمليشيات الشيعية المساندة التابعة لها في سوريا، حيث أعلنت أن عدد قتلى هذه الميليشيات بلغ أكثر من 10 آلاف مقاتل، منذ بدء التدخل الإيراني إلى جانب النظام.
وتأتي العاصمة طهران في المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى التابعين لها في سوريا، تليها مدينة قم، ثم كرمانشاه ومازندران وكيلان وسمنان وكرمان ويزد والأهواز.

بلدي نيوز – (عمر الحسن)

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
معاناة أهالي المخيمات العشوائية مع اقتراب حلول فصل الشتاء

معاناة أهالي المخيمات العشوائية مع اقتراب حلول فصل الشتاء

يعاني أهالي المخيمات العشوائية في ريف حلب الشمالي منطقة إعزاز…..

المزيد
درب نجاحها معبدٌ بالأشواك

درب نجاحها معبدٌ بالأشواك

تحملها لأولّ مرة قدماها الصغيرتان على دربٍ طويلٍ، لم تعتد…..

المزيد
اهالي المعرة يعانون من قله في المياه وغلاء سعر الصهريج

اهالي المعرة يعانون من قله في المياه وغلاء سعر الصهريج

يعاني أهالي مدينة معرة النعمان من شح المياه كحال معظم…..

المزيد
 محلي الدانا يشكل لجنة لمراقبة الشهادات والصيدليات المخالفة

 محلي الدانا يشكل لجنة لمراقبة الشهادات والصيدليات المخالفة

انتشرت مؤخراً وبكثرة في محافظة إدلب بشكل عام ومدينة الدانا…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية