بين كيلنتون وترامب.. منافسة محتدمة وتكهنات كبيرة

تنتهي الحملة الإنتخابية الأمريكية بعد منتصف ليل اليوم الإثنين، التي شهدت منافسة ضارية وأحدثت انقساماً في البلاد مع تنظيم تسعة مهرجانات إنتخابية في ظل تقلص الفارق بينهما رغم التقدم الطفيف لكلينتون الديمقراطية على ترامب الجمهوري، وفوز ترامب قد يصبح ممكنا رغم التقدم الطفيف لحساب كلينتون.

حيث أظهر استطلاع أجرته شبكة (إيه.بي.سي نيوز) وصحيفة واشنطن بوست وشمل آراء 1763 ناخبا أمريكيا، أن هيلاري حظيت بتأييد 47% من الناخبين المحتملين، بينما حصل ترامب على تأييد 43%.

وتأمل كلينتون أن تصبح الاثنين أول امرأة تترأس الولايات المتحدة بعد 44 رئيسا، وتجمع انتخابات الاثنين في بنسلفانيا وثالثا في ميشيغن ورابعا وأخيرا في كارولاينا الشمالية قبيل منتصف الليل.

وعقد ترامب ظهر الاثنين اجتماعا عاما في ساراسوتا بفلوريدا على أن يتوجه لاحقا إلى كارولاينا الشمالية وبنسلفانيا ونيوهامشر وميشيغن لتجمع أخير عند قرابة الساعة 23.00.، وأظهر آخر استطلاع للرأي أجراه معهد كوينيبياك الاثنين أن الخصمين متعادلان في كارولاينا الشمالية وفلوريدا. حيث أن هذه الولاية الأخيرة يمكن أن تقرر وحدها نتيجة الانتخابات الرئاسية اذا خسرها ترامب، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
أما الاميركيون الذين أعرب 82% منهم عن السأم في استطلاع للرأي أجري مؤخرا، فهم ينتظرون بفارغ الصبر نهاية هذه الحملة الطويلة بين مرشحين غير شعبيين بنسب تاريخية (50% لا يحبون كلينتون و62% لا يحبون ترامب)، حملة شهدت الكثير من الشتائم والفضائح والبذاءة.

كما أثارت الحملة الانتخابية بتجاوزاتها ومغالاتها وفضائحها الكثير من الإهتمام خارج حدود الولايات المتحدة، فتابعها العالم وتفاوتت ردود الفعل بين الطرافة والهول.

في الصين، كانت الحملة فرصة فريدة استغلها النظام الصيني لتعزيز دعايته، إذ نددت وسائل الاعلام بثغرات النظام الديمقراطي.
في روسيا، انتقد الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا “الهستيريا” المسيطرة برأيه في الولايات المتحدة التي اتهمت موسكو بالسعي للتأثير على الانتخابات الرئاسية لصالح دونالد ترامب من خلال عمليات قرصنة معلوماتية استهدفت الحزب الديموقراطي.

المركز الصحفي السوري_وكالات

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist