أخبار محلية
باريس تستضيف الملتقى الوطني الثوري السوري المناهض لسوتشي
20 يناير 2018

الرصد السياسي ليوم  السبت  (20/1/2018)

 

 

انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس اليوم 20 كانون الثاني أعمال الملتقى الوطني الثوري السوري تحت شعار: حماية أهداف ثورة الحرية و الكرامة والتصدي لمؤتمر سوتشي.

 

وقال مراسل المركز الصحفي السوري في باريس إن الملتقى يجمع أطرافاً من المعارضة السورية في الخارج والداخل السوري وأن المشاركة من الداخل تمت عبر وسائل الاتصال عبر شبكة الإنترنت.

 

وضم الملتقى نشطاء من الغوطة الشرقية ومن ريف حماه وريف حلب الشمالي ومن إدلب وهي المرة الأولى التي يضم فيها ملتقى للمعارضة مشاركة من الداخل السوري.

 

أجمع الملتقون على الرفض القاطع للمؤتمر سوتشي الذي تزمع روسيا عقده نهاية الشهر الجاري في منتجع سوتشي حيث رأى المشاركون في الملتقى أن هذا المؤتمر ليس سوى محاولة لإعادة إنتاج نظام الأسد والترويج له وإعطاءه صفة شرعية.

 

وكانت روسيا قد صرحت سابقاً أنه لا مكان لمن يرفض وجود الأسد في مؤتمر سوتشي وقد رأى بذلك مراقبون أنه مؤشر سيء على النوايا التي تخفيها روسيا من خلال عقدها لهذا المؤتمر.

 

ويهدف الملتقى المنعقد في باريس إلى إعلان جميع مؤسسات وهيئات الثورة السورية رفضها لسوتشي وأن الشخصيات المشاركة فيه لا تمثل غالبية الشعب السوري، كما يهدف الملتقى إلى دراسة تشكيل هيئة متابعة وتقييم لعمل مؤسسات الثورة والمعارضة السورية لضمان عدم الانحراف عن مطالب الشعب السوري، ويطالب بفك الحصار عن المناطق المحاصرة والسماح بوجود ممرات إنسانية، ويدعو لسحب جميع المليشيات الطائفية التي تقاتل إلى جانب النظام.

الهيئة العليا للمفاوصات ” توافق على الذهاب إلى محادثات فيينا”

 

وافقت الهيئة العليا للمفاوضات المشاركة في المحادثات التي دعا اليها المبعوث الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا يومي 25-24 في العاصمة النمساوية فيينا.

 

وأعلنت الهيئة في بيان مساء الجمعة موافقتها الذهاب لحضور مباحثات ترعاها الأمم المتحدة يومي 25-24 من هذا الشهر في فيينا، لإنجاح الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في إطار العملية السياسية في جنيف.

 

واعتبر الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض ” يحي العريضي ” بأن مشاركة الهيئة في اجتماعات فيينا يندرج ضمن التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة كطرف محايد لانجاح جهود الحل السياسي للأزمة السورية بعيداً عن سياسة المحاور والإزدواجية التي ينتهجها الروس لعقد مؤتمر سوتشي المقرر نهاية الشهر.

 

نصر الله ينفي تورط مليشيا حزب الله في تجارة المخدرات

 

نفى حسن نصر الله الأمين العام لمليشيا حزب الله تورط الحزب بتجارة المخدرات.

 

وجاء كلام نصر الله في خطاب متلفز بعد أيام من إعلان وزارة العدل الأمريكية تشكيل لجنة تحقيق خاصة بكشف ملابسات تورط مليشيا الحزب بعمليات اتجار على نطاق دولي بالمخدرات.

 

وزعم نصر الله أن حزبه لا يمكن أن يقوم بمثل هذا الأمر لأن ” الاتجار بالمخدرات حرام، والاتهامات تأتي في سياق الحرب علينا” على حد وصفه.

 

إلا أن الواقع المعروف عن مليشيا الحزب مناف لما ذكره نصر الله إذ أن قياديين كبار وممولين للمليشيات معروفون على مستوى لبنان وإقليمياً بأنهم تجار مخدرات، وقد برز مؤخراً اسم نوح زعيتر كأحد أبرز تجار المخدرات التابعين لحزب الله.

أردوغان ” علمية عفرين بدأت ولن نكون في أمان طالما سورية ليست آمنة ”

قال الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان ”  بأن عملية عفرين ضد مقاتلي الاتحاد الديمقراطي قد بدأت ولن نكون بمنأى عن المخاطر طالما الحرب موجودة في سورية.

 

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت في كلمة أمام تجمع من أعضاء حزب العدالة والتنمية بمدينة كوتاهيا أن القوات التركية بدأت بالفعل عملية عسكرية ضد منظمة “ب ي د” شمال سوريا لإزالة المخاطر التي تهدد الدولة التركية في منطقة عفرين والمقرر أن تستمر حتى مدينة منبج والحدود العراقية.

 

وتابع بالقول بأن قواتنا هناك تعلم ما الذي تفعله ولن يكون بمقدور أحد أن يقررعنا ما الذي يتوجب فعله، مضيفاً أن ذلك سيمكن السوريين العودة إلى مناطقهم نتيجة تأمين تركيا لمستقبلهم والذين لايستطيعون العودة فمنازلهم تحت تهديد المنظمات الإرهابية ونعلم بأن تركيا لن تكون في أمان مادامت سوريا غير آمنة.

 

للمركز الصحفي السوري – مريم احمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الرصد السياسي ليوم الأربعاء ( 17/1/2018)

الرصد السياسي ليوم الأربعاء ( 17/1/2018)

  تعزيزات عسكرية تركية إلى الحدود مع سورية ....و مسؤول…..

المزيد
 الرصد السياسي ليوم الإثنين ( 15/1/2018)

 الرصد السياسي ليوم الإثنين ( 15/1/2018)

  الائتلاف السوري " نعارض خطة واشنطن تشكيل حرس حدود…..

المزيد
صالح مسلم ” نخطط لدخول محافظة إدلب مع القوى الدولية”

صالح مسلم ” نخطط لدخول محافظة إدلب مع القوى الدولية”

الرصد السياسي ليوم  السبت  ( 13/1/2018)   كشف القيادي في…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الخميس ( 11/1/2018)

الرصد السياسي ليوم الخميس ( 11/1/2018)

الجيش التركي يزيل جزء من الجدار الفاصل مع مدينة القامشلي…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية