أخبار محلية
“القبعات البيضاء” تهنىء الرئيس الكولومبي بنوبل للسلام
08 أكتوبر 2016

نال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس جائزة نوبل للسلام لعام 2016، لجهوده من أجل تسوية النزاع المسلح في كولومبيا، الذي حصد أرواح نحو 220 ألف شخص، فضلاً عن تشريد قرابة 6 ملايين آخرين. وأعلنت رئيسة لجنة نوبل للسلام، الجمعة في أوسلو، أن منح الجائزة لسانتوس جاء “تقديراً لبذله الجهود من أجل إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ما يربو عن 50 عاماً مع حركة الفارك المتمردة”.

وفي أول تعليق له، نقل الأمين العام للجنة نوبل النرويجية أولاف نيولستاد، عن الرئيس الكولومبي قوله إن فوزه بجائزة نوبل للسلام سيساعد في النهوض بعملية السلام في البلاد. وقال لإذاعة (إن.أر.كيه) النرويجية، إن سانتوس “كان متأثراً وممتناً. قال إن لها (الجائزة) أهمية بالغة في النهوض بعملية السلام في كولومبيا”.

وكان عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام للعام 2016 بلغ رقماً قياسياً تجاوز الرقم القياسي السابق الذي سجل في العام 2014 وكان 100 مرشح. ومن بين المرشحين الـ376 للدورة الحالية، كان البابا فرنسيس، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والإيزيدية الناجية من تنظيم “داعش” نادية مراد ومنظمة “الدفاع المدني” السوري المعروفة باسم “الخوذات البيضاء”.

ومن الترشيحات التي أثارت الاستغراب، كان وجود اسم المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، والمفاوضين في الاتفاق النووي الإيراني أرنست مونيز وعلي أكبر صالحي، فضلاً عن الحائز على الجائزة الحالي، الرئيس الكولمبي وخصمه زعيم القوات المسلحة الثورية الكولومبية تيموليون جيميني.

حالة الاستغراب من فوز الرئيس الكولومبي جاءت بسبب نتائج الاستفتاء الشعبي الذي أجري حول اتفاق السلام الموقع بين سانتوس وجيميني، إذ رفضت أغلبية المصوتين نتائج الاتفاق، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن السلام لم يتحقق بعد في كولومبيا، وأن الخطر ما زال واقعاً ويهدد باستئناف الحرب الأهلية. وفي هذا السياق، حذّرت رئيسة لجنة نوبل للسلام من عدم وفاء طرفي النزاع الكولومبي بالتزاماتهم في “نظام وقف إطلاق النار”، واعتبرت أن نتائج الاستفتاء لا تعني انهيار عملية السلام.

يشار إلى أن فريق “الخوذات البيضاء” الذي يتولى مهمة إنقاذ المدنيين السوريين من قصف روسيا، وقوات النظام السوري على المناطق المأهولة في سوريا، نال اهتماماً خاصاً حول العالم، وتجنّدت معظم وسائل الإعلام الكبرى خلفه مطالبة بمنح الجائزة له، فضلاً عن قيام عدد كبير من النشطاء والمؤسسات الحقوقية حول العالم، بجمع ملايين الترشيحات له. وفور إعلان النتائج غرّد الحساب الرسمي للدفاع المدني السوري، للرئيس الكولومبي على “تويتر”، مهنئاً إياه بالجائزة.

المدن

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الأمم المتحدة: حوالي 20500 مهاجر محتجزين في صبراتة الليبية

الأمم المتحدة: حوالي 20500 مهاجر محتجزين في صبراتة الليبية

تحدثت الامم المتحدة الثلاثاء عن وجود حوالي 20500 مهاجر ولاجئ…..

المزيد
بغداد تستعيد كركوك وتصد «حلم الانفصال»

بغداد تستعيد كركوك وتصد «حلم الانفصال»

فرضت القوات العراقية وفصائل «الحشد الشعبي»، سيطرتها أمس على كركوك…..

المزيد
رغم النداءات.. تقاعس أممي مستمر إزاء الروهينجا

رغم النداءات.. تقاعس أممي مستمر إزاء الروهينجا

على الرغم من دعوة وإصرار الرأي العام العالمي، على ضرورة…..

المزيد
أولاند يندد في سيول بخطأ ترامب “المزدودج” بشأن ايران

أولاند يندد في سيول بخطأ ترامب “المزدودج” بشأن ايران

ندد الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند الثلاثاء، في سيول بـ”الخطأ…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية