أخبار محلية
الرصد السياسي ليوم الجمعة (21 / 4 / 2017)
21 أبريل 2017

 

اجتماع على مستوى الرؤساء بين “تركيا وروسيا” لمناقشة الملف السوري…وآخر أمريكي– إسرائيلي في الشأن ذاته

صرح الكرملين اليوم الجمعة عن وجود اجتماع بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة الحرب السورية التي تدور رحاها منذ ست سنوات مضت.

في تصريح لوكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” قال اليوم الجمعة المتحدث الرسمي باسم الكرملين “ديميتري بيسكوف”، أن الرئيس التركي سيلتقي نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في الثالث من مايو/أيار المقبل في مدينة “سوتشي” الروسية”، وأضاف بيسكوف أن “أردوغان وبوتين سيبحثان الوضع في سوريا”.

محادثات أمركية – إسرائيلية ورسالات تحذيرية للأسد وإيران

في مؤتمر صحفي مشترك تم عقده، اليوم الجمعة، بين وزير الخارجية الأمريكي” جميس ماتيس” ونظيره الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية بتل أبيب، هيمنت أربع قضايا مهمة.

إذ تباحث كلا الطرفين ملفات تتعلق بخصوص وضع إيران وتغلغلها في منطقة الشرق الأوسط، كما تباحثا ملفات تتعلق “بتنظيم الدولة” وسوريا، حسب ما أفادته وكالة هافنيغتون بوست.

وأشار الطرفان إلى ضرورة التعاون الإسرائيلي_ الأمريكي، إذ قال الوزير الأمريكي “ماتيس” خلال اللقاء، “أجرينا محادثات معمقة تناولت التهديدات التي تواجه إسرائيل وأصدقاءنا في المنطقة، وحددنا الخطوات التي نقوم بها معاً للدفاع عن مصالحنا الأمنية المشتركة”.

تعد هذه الزيارة التي أجراها الوزير الأمريكي إلى إسرائيل الخميس الماضي، هي الأولى من نوعها، حيث التقى كل من الوزيرين لأول مرة في محاولة بحث العلاقات والأمور المرتبطة بالشرق الأوسط.

وأشار “ماتيس” إلى ضرورة محاربة تنظيم الدولة في كل من سوريا والعراق، وحملة التحالف ضدهما لازالت مستمرة وهي تشهد الآن تصعيدا جديداً لمحاصرة التنظيم.

المرشح الرئاسي الإيراني “أحمد نجاد” يطالب بإخراج الجميع من سوريا بما فيها إيران

طالب الرئيس الإيراني السابق والمرشح الرئاسي الحالي “أحمد نجاد” بإخراج جميع الأطراف من سوريا بما فيهم إيران، وطالب طرفي الحرب السورية بالجلوس على طاولة التفاوض.

قال “نجاد” في لقاء مع قناة الجزيرة ضمن برنامج “لقاء اليوم” الذي عرض يوم أمس الخميس، عن الحرب المستمرة في سورية منذ ست سنوات “إن الأهم هو خروج الجميع من سوريا والجلوس إلى طاولة المفاوضات والحوار من أجل حل الأزمة في سوريا”.

ووجه “نجاد” رسالة عبر قناة الجزيرة إلى كل من “السعودية وقطروالكويت والإمارات والبحرين وعمان وسوريا والعراق وتركيا وإيران”، دعاها بتغيير سياساتها، ووقف الحرب التي تفرض عليها من الخارج، والجلوس للحوار وإرساء السلام اعتمادا على القواسم المشتركة بينها.

واتهم الرئيس الأمريكي الأسبق “بارك أوباما” بما يجري الأن في الشرق الأوسط، قائلا “أن ما يجري في المنطقة حاليا هو من “خيانات” الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما”.

وكان قد سبق “نجاد” في المطلب نفسه، زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” الذي دعا أيضا جميع الميليشيات والقوى العاملة على الأرض في سوريا للانسحاب العسكري، والإبقاء على الشعب السوري فقط.

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
كم خطوة باقية حتى تغيير النظام الإيراني؟

كم خطوة باقية حتى تغيير النظام الإيراني؟

نظرة إلى كلمة الرئيس الأميركي الجديدة كلمة الرئيس الأميركي الأخيرة…..

المزيد
كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

كيف جعلت أمريكا من إسرائيل ملاكا بأعين العرب؟

  لقد فهمت الأمر من منذ بدايته وأرادت أن تلقننا…..

المزيد
هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

بعد فترة هدوء نسبي شهدتها أرجاء محافظة إدلب، واستقرار للمجتمع…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

• منصّتا موسكو والقاهرة ترفضان المشاركة بمؤتمر ال رياض2...وموظف أممي…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية