أخبار محلية
الرصد السياسي ليوم الثلاثاء (7 / 3 / 2017)
07 مارس 2017

 

الأمين العام لجامعة الدول العربية: الوضع غير جاهز لعودة سوريا إلى الجامعة…واجتماع ثلاثي “روسي، تركي، أمريكي” لبحث التطورات الأخيرة في سوريا

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الوضع العربي غير مستعد بعد لعودة سورية إلى الجامعة العربية.

صرح أبو الغيط في مؤتمر عقد اليوم الثلاثاء مع رئيس الدورة الحالية للجامعة العربية عبد القادر مساهل قائلاً: “مسألة عودة سوريا للجامعة العربية، مثارة في كواليس العمل العربي المشترك ولكن حتى الآن الوضع ليس جاهزا لاتخاذ خطوة في هذا الاتجاه”.

ويأتي هذا الرد من قبل أبو الغيط على الطلب العراقي الذي تقدم به وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي طالب بإعطاء دمشق مقعدها في الجامعة العربية وعودة الوفود التابعة لنظام المشاركة في الجلسات واجتماعات الجامعة.

وقال الجعفري بهذا الشأن: “لابد أن نتجاوز هذه الأزمة وأن تتسع القاعة التي نحن فيها لكل الفرقاء العرب ونسمعهم صوتنا ويسمعوننا صوتهم”، داعيا الدول الأعضاء في الجامعة إلى إعادة “النظر في تعليق حضور سوريا السابق في الجامعة العربية وأن تكون سوريا بين أشقائها”.

وجاء طلب الجعفري بإعادة مقعد سورية بعد توتر حصل يوم أمس الإثنين بين العراق وقطر بسب تبني الجامعة العربية قرارا يدين العراق بشكل غير مباشر في عملية خطف قطريين في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية.

يذكر أن جامعة الدول العربية قد علقت عضوية سوريا منذ 12/11/2011حتى اليوم بسبب ممارسات النظام الوحشية أتجاه شعبه وبقي مقعدها شاغراً في كل الاجتماعات العربية.

• زيارة وفد للنظام لجمهورية الشيشان وبحث مكافحة الإرهاب في سوريا

زار وفد للنظام السوري في 4 من هذا الشهر جمهورية الشيشان الإسلامية برئاسة وزير الأوقاف “عبد الستار السيد” للإطلاع على تجربة الشيشان في مكافحة الإرهاب.

قال رئيس جمهورية الشيشان “رمضان قد يروف” أن وفداً لنظام الأسد برئاسة وزير أوقافه “السيد” الذي زار بلاده مؤخراً يعتزم دراسة ما وصفه بتجربة الشيشان في مكافحة الإرهاب, أضاف إلى أن وفد النظام يضع ضمن أهدافه دراسة تجربة جمهورية الشيشان, فيما يتعلق بمسألة الحل النهائي لمشكلة الإرهاب، يحتاج إلى جانب الحل العسكري “مكافحة الأفكار المتطرفة”.

إذ نقل وزير الأوقاف كلمات الشكر من قبل الأسد للدعم والمساعدة الذي تقدمه جمهورية الشيشان, خاصة لإرسالها كتيبة للشرطة العسكرية في حلب التي تضم أفراداً من الشيشان.

يذكر أن “قد يروف” أرسل إلى سوريا جنودا من الشيشان في إطار كتيبة الشرطة العسكرية التي نشرتها روسيا؛ لتأمين مدينة حلب, فيما لم يوضح عدد الجنود المشاركين في الكتيبة.

• اجتماع ثلاثي “روسي،تركي،أمريكي” لبحث التطورات الأخيرة في سوريا
أعلنت القوات المسلحة التركية, اليوم الثلاثاء, أن رئيس أركان الجيش التركي الجنرال “خلوصي آكار” التقى بقائدي الجيشين الأميركي والروسي في إقليم أنطاليا جنوب تركيا, وذكرت في البيان أن الجنرلات الثلاثة ناقشوا ملفي سوريا والعراق في المقام الأول والأمن الإقليمي.

في الوقت ذاته شهدت الساعات الماضية تجاذبات كلامية بين القوى الثلاث بشأن الجهة المخولة بالسيطرة على مدينة منبج في ريف حلب الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية, التي أعلنت استقدام تعزيزات عسكرية للمدينة؛ لمنع حدوث أي مواجهات بين الأطراف.

وفي ذات السياق أكد رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” أن بلاده لن تشن حملة عسكرية في المدينة دون التنسيق مع موسكو والولايات المتحدة وأن عدم التنسيق مع تلك الدول لن يكون هناك نتيجة وقد تزداد الأمور تعقيداً.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أعلن أن قوات درع الفرات ستتجه إلى منبج بعد الانتهاء من مدينة الباب وقد بدأت منذ ستة أيام بالفعل بالهجوم على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في محيط المدينة.

• حرب المال والموانئ النفطية.. قوات حفتر تهدد والعالم يندد
سعياً وراء السيطرة على الموانئ النفطية وعائداتها الاقتصادية المتنامية يوماً بعد يوم وخشية تنامي قواها على الموانئ البحرية.. قوات حفتر تبدأ حملتها العسكرية على سرايا الدفاع عن بنغازي وتهدد القوات الحكومية بقصفها في حال تدخلت بالمعركة.

أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة للحكومة الليبية, اليوم الثلاثاء، “أنها لن تشارك في المعارك الدائرة في منطقة الهلال النفطي بين قوات خليفة حفتر وسرايا الدفاع عن بنغازي شمال شرقي ليبيا منادية بإيقاف المعارك وعودة كل تشكيل عسكري إلى موقعه مطالبة قواتها بالانسحاب إلى داخل مدينة سرت وعدم المشاركة في المعارك”.

يأتي هذا التصريح على لسان المتحدث باسم غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة للقوات الحكومية “العميد محمد الغصري” عقب تهديد قوات حفتر للقوات الحكومية في حال تقدمت لتسلم الموانئ من قوات سرايا بنغازي.

وفي سياق متصل ندد سفراء أمريكا وبريطانيا وفرنسا بهذا التصعيد من قبل حفتر منادين بوقف إطلاق النار لحماية المنشآت النفطية, داعين إلى توحيد الجهود وتشكيل قوة وطنية عسكرية واحدة لحماية ليبيا.

• بالطائرات المسيرة.. أمريكا تستمر في تصعيدها ضد القاعدة في اليمن

في ظل الحملة العسكرية الجديدة التي بدأتها أمريكا ضد تنظيم القاعدة في اليمن، استهدفت طائرات مسيرة عن بعد بغارتين جويتين منطقتين مختلفتين عائدتين لتنظيم القاعدة في اليمن.

أعلنت هيئة أركان الجيش الأمريكي, اليوم الثلاثاء, أن طائرات بدون طيار استهدفت موقعين, أمس الاثنين, لتنظيم القاعدة في اليمن، دون ذكر أي تفصيل عن وجود قتلى أو جرحى لعناصر تنظيم الدولة.

في حين أعلنت وكالة “رويترز” نقلاً عن سكان محليين باليمن في مناطق الاستهداف أن ضربة جوية أصابت منزلاً لشخص ينتمي لتنظيم القاعدة بقرية نوفان في محافظة البيضاء وسط اليمن، بينما استهدفت الضربة الأخرى منطقة جبلية تضم معسكر تدريب بقرية السعيد في محافظة شبوة الجنوبية, من جهة أخرى أعلنت القوات اليمنية أنها عثرت على مستودع أسلحة يعود لتنظيم الدولة بمدينة المكلا مركز محافظة حضرموت شرقي اليمن.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد.

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

بعد فترة هدوء نسبي شهدتها أرجاء محافظة إدلب، واستقرار للمجتمع…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

• منصّتا موسكو والقاهرة ترفضان المشاركة بمؤتمر ال رياض2...وموظف أممي…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الحكومة التركية عازمة على تنفيذ عملية عسكرية في سوريا على…..

المزيد
الهيئة العليا للمفاوضات تطلب من السعودية استضافة اجتماع موسع

الهيئة العليا للمفاوضات تطلب من السعودية استضافة اجتماع موسع

طلبت الهيئة العليا للمفاوضات السورية "منصة الرياض" من المملكة العربية…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية