أخبار محلية
الرصد الإنساني ليوم الثلاثاء (15/ 11/ 2016)
15 نوفمبر 2016

 
الهلال الأحمر يدعم علاج ألفي سوري مريض بالسكري شهريا.. ومدارس إدلب وحلب تعلق الدوام لحماية طلابها
أطلق الهلال الأحمر القطري برنامجا متكاملا بالشراكة مع الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز) لدعم ألفي مريض بالسكري شهريا من اللاجئين السوريين في لبنان.
وأوضح الهلال الأحمر القطري في بيان صحفي أن هذا البرنامج سيتم تنفيذه عبر 9 مراكز موزعة على 4 محافظات لبنانية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة بإطلاق البرنامج هي الأكبر في لبنان من حيث الانتشار.
وذكر السيد عمر قاطرجي، رئيس بعثة الهلال الأحمر في لبنان أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تبين أن واحدا من كل 11 شخصا في العالم بات يعاني من مرض السكري، لا سيما وأن معدلات الإصابة بهذا المرض قد تضاعفت إلى نحو 390 بالمائة منذ عام 1980.
من ناحيته أوضح المنسق الطبي في البعثة الدكتور فادي الحلبي أن البرنامج يقدم الاستشارات الطبية والعلاج الدوائي الكامل، متضمنا كافة أنواع الأنسولين والفحوص المخبرية الكاملة الخاصة بمتابعة مرضى السكري، وكذا الاستشارات الخاصة بمتابعة تطورات هذا المرض مجانا.
مدارس إدلب وحلب تعلق الدوام لحماية طلابها

تسعى مديرية التربية في محافظة حلب إلى إيجاد أماكن بديلة لتعليم التلاميذ بعد قرارها تعليق الدوام في المباني المدرسية التابعة لها في المدينة والريف، بسبب استهداف الطيران الحربي الروسي والسوري المدارس يومياً. وسبقتها في ذلك مديرية تربية حلب التي اتخذت إجراءً مماثلاً وعلقت دوام المدارس فيها مطلع الأسبوع الجاري.
وتهدف مديرية التربية في محافظة حلب إلى الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين، والحرص على استمرار التعليم في أماكن بديلة عن الصفوف المدرسية المعتادة.
واستهدف الطيران الحربي خلال اليومين الماضين كلاً من الثانوية العامة والمجمع التربوي ومركز التأهيل والتدريب في الأتارب، ومدرسة أبو عبيدة في ريف حلب الجنوبي، إضافة إلى مدرسة الشهيد نسيم خليل في بلدة كنصفرة، ومدرسة صالح ددو في مدينة خان شيخون.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استهداف الطيران الحربي الروسي والسوري 34 مدرسة ومركزاً تربوياً في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحده.
شهداء بقصف الطيران الحربي لمشفى بريف حلب الغربي

شن الطيران الحربي في وقت متأخر من مساء أمس الأثنين، غارات جوية على ريف حلب الغربي واستهدفت الغارات مشفى بغداد بين بلدة كفرناها وقرية عويجل حسب أرانيوز.
وأفاد ناشطون أن الطائرات الحربية استهدفت في وقت متأخر من مساء الاثنين المشفى بأربعة صواريخ ارتجاجية، ما أسفر عن استشهاد عدد من المدنيين وإصابة العشرات بينهم عناصر من كادر المشفى، حيث تسبب القصف بتهدم أجزاء كبيرة من المشفى ما أسفر عن خروجه عن الخدمة.
يعد مشفى بغداد من أهم المشافي في ريف حلب الغربي، حيث يقدم خدماته لأكثر من ثمانين ألف نسمة في ريف حلب الغربي.
تتعرض مدن وبلدات ريف حلب الغربي لقصف مكثف من الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية والارتجاجية أسفر عن خروج العديد من المراكز الحيوية، من مشافي وأفران الخبز ومراكز الدفاع المدني عن الخدمة، كان أخرها أمس الإثنين استهداف ثلاث مشافي بالريف الغربي من مدينة حلب ما تسبب بحرمان أكثر من مئة ألف نسمة من الخدمات التي تقدمها تلك المشافي.
53% من اللاجئين حول العالم في المنطقة العربية

قالت ممثلة المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إليزابيث تان أن 53 بالمائة من اللاجئين في العالم موجودون في المنطقة العربّية، وأغلبهم من سوريا حيث يوجد أكثر من 4 ملايين لاجئ سوري ونسبة كبيرة منهم في تركيا.
جاء ذلك في تصريح أدلت به لوكالة الأناضول على هامش “المؤتمر الإقليمي للخبراء لمناقشة إيجاد صيغة متزنة لمعالجة المخاطر الأمنية دون الإخلال بحماية اللاجئين” المنعقد اليوم وغدا بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الدّاخلية العرب في تونس.
وأوضحت تان أن 67 بالمئة من اللاجئين الداخليين موجودون في العالم العربي سيما في سوريا والعراق والصومال والسودان وليبيا جرّاء الأزمات التّي تعيشها بلدانهم.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
“أم مصطفى” نازحة إلى الشمال السوري.. وبدون خجل

“أم مصطفى” نازحة إلى الشمال السوري.. وبدون خجل

  "أم مصطفى" شاركتُ في مظاهرات نسائية عديدة، وكانت فخورة…..

المزيد
الثورة السورية وتمكين المرآة

الثورة السورية وتمكين المرآة

  "سناء" امرآة من ريف إدلب الجنوبي، لها من العمر…..

المزيد
Longing Brings Om Saleem From Turkish Camp Back To Her Ruined House

Longing Brings Om Saleem From Turkish Camp Back To Her Ruined House

Om Saleem who comes from Idlib countryside, lived in a…..

المزيد
من لم تبتلعه الرمال السورية.. يسوقه التنظيم للتجنيد الإجباري

من لم تبتلعه الرمال السورية.. يسوقه التنظيم للتجنيد الإجباري

تبتلع الرمال السورية بشكل يومي عشرات القتلى من المدنيين الأبرياء…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية