أخبار محلية
الإعلان عن انطلاق معركة فك الحصار عن حلب.. والثوار يستعيدون نقاطا بمنطقة الريحان بالغوطة الشرقية
28 أكتوبر 2016

الأحداث الميدانية ليوم الجمعة ( 28/ 10/ 2016)
خسائر لقوات النظام على جبهة ضاحية الأسد

انطلقت المعركة اليوم تهدف لفك الحصار عن أحياء حلب الشرقية بتمهيد مكثف بالصواريخ والمدفعية على مواقع قوات النظام جنوبي وغربي المدينة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على محاور غربي المدينة.

ووفقاً لمصادر في جيش الفتح، فإن مقاتلي الجيش بدؤوا زحفاً برياً واسعاً على مواقع قوات النظام في الريف الجنوبي والغربي لمدينة حلب، تحت غطاء صاروخي ومدفعي مركز على المنطقة, وتدور اشتباكات عنيفة بين فصائل جيش الفتح وقوات النظام المدعومة بميليشيات أجنبية على أطراف مشروع 1070 شقة جنوبي مدينة حلب، بالتزامن مع اشتباكات مماثلة على أطراف “تلة أحد” بالريف الجنوبي لمدينة حلب, في حين تستهدف فصائل الثوار بالصواريخ والقذائف مواقع النظام في مشروع 3000 وضاحية الأسد بحي الحمدانية.

كما تدور اشتباكات عنيفة تهز أحياء حلب الجديدة و جمعية الزهراء على محاور التماس، وسط قصف تمهيدي عنيف من الثوار على ثكنات قوات النظام قرب البحوث العملية.
وأعلن الثوار تحرير عدة نقاط وحواجز على أطراف مدينة حلب وقتل عدد كبير من قوات النظام وميلشيا حزب الله اللبناني وأهم النقاط المحررة مناشر منيان ومعمل الكرتون وحاجز الصورة قرب الأكاديمية العسكرية الذي يعد بوابة للدخول إلى ضاحية الأسد الذي استطاع الثوار كسر الخطوط الدفاعية لقوات النظام فيها بعد استهدافها بعربة مفخخة.

كما أحرز الثوار ‏تقدم كبير باتجاه حلب الجديدة والزهراء وأعلنوا مقتل عناصر إيرانية على هذه الجبهات بعد استهداف تجمعاتهم بعربات مفخخة, وأصوات الانفجارات تهز حلب الجديدة.

وتشهد المنطقة تحليقاً مكثفاً من الطيران الروسي وقال ناشطون أنه نفذ أكثر من مرة على مواقع قوات النظام بالخطأ في حي الحمدانية ومشروع 3000 الذي أعلنها الثوار منطقة عسكرية ويستمر الزحف نحوها.
وأعلن الثوار في غرفة عمليات فتح حلب أسر مجموعة من قوات النظام وميليشيا حركة النجباء العراقية على جبهة ضاحية الأسد, كما اغتنموا أربع دبابات من طراز تي 72 على جبهة الضاحية وحاجز ساتر المستودع، إضافة لأسلحة خفيفة ومتوسطة, ودمروا رشاش 14.5 ورشاش دوشكا وشيلكا على جبهة جمعية الزهراء وقاعدة كورنيت ومقتل طاقمها على جبهة الضاحية.
ومن جهة أخرى شنت فصائل درع الفرات أمس الخميس هجوماً جديداً على قرى يسيطر عليها تنظيم الدولة بريف مدينة الباب, ودارت اشتباكات عنيفة جنوبي مدينة مارع واستطاع درع الفرات السيطرة على قرى دويرالهوى وعبلة وتلتها الاستراتيجية, بالتزامن مع هجوم آخر جنوبي مدينة جرابلس سيطرت خلاله على قرية كريجلي وقرية تل علي جنوب بلدة الغندورة على طريق منبج، حسب غرفة علميات حور كلس.

وفي هذا السياق أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الخميس، أن عملية “درع الفرات” في شمالي سوريا ستستهدف مدينة منبج التي استولت عليها في الآونة الأخيرة “قوات سوريا الديمقراطية” ، كما ستستهدف مدينة الباب بريف حلب ومدينة الرقة معقل التنظيم في سوريا.
وبالانتقال إلى ريف دمشق:
الثوار يستعيدون نقاطا بمنطقة الريحان بالغوطة الشرقية.. وخسائر لقوات النظام على الجبهة

أعلن الثوار استعادة ما تقدمت إليه قوات النظام قرب بلدة الريحان من محور كتيبة الإشارة، عبر هجوم معاكس سبقه تمهيد مكثف بقذائف الهاون، ما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام قبل أن تنسحب إلى مواقعها.

كما دارت اشتباكات أخرى على جبهة تل كردي المجاورة، استطاع الثوار استدراج قوات النظام بعد القصف العنيف على مطحنة السرايجي في تل كردي وعطب عربة bmb ومقتل عدد من عناصرها.
وأفاد مراسلنا أن الطيران المروحي لا يفارق سماء المخيم منذ الصباح، وألقى حتى الآن 18 برميلاً متفجراً على المزارع الشرقية لمخيم خان الشيح والأحياء السكنية فيه, تزامن مع قصف مدفعي مكثف من مدفعية قوات النظام المتواجدة في تلة الكابوسية وتلة كوكب, فضلاً عن قصف بأربعة صواريخ أرض-أرض على المنطقة, وتحليق لطائرات الاستطلاع.

وكانت مروحيات قوات النظام ألقت يوم أمس 32 برميلاً متفجراً على المخيم ونحو 11 صاروخ أرض-ارض، في حين شن الطيران الحربي سبع غارات جوية استهدف نقاط الاشتباك من جهة الديرخبية.

أما في ريف حماه:
قوات النظام تمهد بكثافة على مدينة طيبة الأمام بعد سيطرتها على صوران بريف حماه

في الوقت الذي ماتزال الاشتباكات مستمرة بين الثوار وقوات النظام على الأطراف الشمالية الغربية لمدينة صوران, تستهدف قوات النظام بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية مدينة طيبة الأمام المجاورة فضلاً عن تحليق مكثف للطيران الحربي وطيران الاستطلاع في سماء المنطقة, وقال ناشطون أن قوات النظام تجهز لعملية عسكرية كبيرة لمدينة طيبة الأمام بعد سيطرتها على مدينة صوران.

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الأحداث الميدانية ليوم الاربعاء9/ 8/ 2017)

الأحداث الميدانية ليوم الاربعاء9/ 8/ 2017)

طيران التحالف يرتكب مجزرة بحق 22 مدنياً مدينة الرقة...و سوريا…..

المزيد
الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 7/ 8/ 2017)

الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 7/ 8/ 2017)

القصف المدفعي على أحياء مدينة الرقة يتسبب بارتقاء مدنيين وجرح…..

المزيد
الاحداث الميدانية ليوم الاحد 6/ 8/ 2017

الاحداث الميدانية ليوم الاحد 6/ 8/ 2017

طيران التحالف يرتكب مجزرة في الرقة....و النظام يدفع بتعزيزات جديدة…..

المزيد
قوات النظام تستهدف ريف العاصمة بالغازات السامة..والثوار يسقطون حربية في ريف حمص، ويعطبون أخرى في البادية.
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية