عاجل
إعلامي سعودي: روسيا دولة متوحشة وتدخّل تركيا الأخير في سوريا “مغامرة”
16 أكتوبر 2016

رأى الإعلامي السعودي مدير قناة العرب الإخبارية، جمال خاشقجي، أن وجود الروس في سوريا هو الذي يعرقل أي تدخل سعودي أو تركي، وأن التدخل التركي الأخير في سوريا “مغامرة”، واصفًا روسيا بأنها “دولة عظمى متوحشة”.

وفي حوار مع موقع “هافينغتون بوست عربي”، قال خاشقجي إن الأتراك حاولوا أن يتحاشوا نقاط التماس بينهم وبين الروس في منطقة حلب، والسعوديين أيضا يستخدمون شتى أشكال الدبلوماسية مع الروس دون جدوى حتى الان.

وقال خاشقجي: “كنت آمل أن السعودية وتركيا ودولا أخرى تتدخل في سوريا لإنهاء هذا الصراع قبل أن يتعفن أكثر وأكثر. كتبت هذا الرأي كان من 2012، وكنت أقول دومًا إن إهمالنا هذا الصراع لن يحله، بل سوف يتعفن أكثر وأكثر وهو ما حدث”.

وأضاف: “ربما جاءت لحظة كان بإمكان السعودية وتركيا أن تفعلا شيئاً في الداخل السوري، ولعل هذه التسريبات أو هذه المعلومات التي كانت متداولة وزادت الضغط على بشار، هي التي عجّلت بدخول الروس إلى سوريا في سبتمبر/أيلول 2015”.

وأشار خاشقجي إلى أن الروس دخلوا على وعود إيرانية وتطمينات من النظام بأننا في وضع جيد فقط نحتاج إلى غطاء جوي، وتبين لهم أن الكلام غير صحيح والروس باتوا متورطين أكثر وأكثر في سوريا.

وأوضح الإعلامي البارز أن هناك انسحاب أميركي من الاهتمام بالمنطقة، معبرًا أن “هذا الانسحاب يضعف القوة الإقليمية من أن تفعل شيئاً في سوريا. اليوم ونحن نتحدث، ثمة أشياء هامة جداً تحدث، منها التدافع الأميركي الروسي، لا نعلم أين ينتهي؟”.

كما لفت خاشقجي إلى أن هناك جو من عدم الثقة بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد يفعل شيئاً، “وهذا ناتج عن تجربتنا المُرة معه في السابق، لكن اليوم قد يحدث شيء”.

وأردف الإعلامي السعودي قائلًا: “تلك العاصفة التي تمنيتها أو دعوت لها أو التي توقعتها لم تعد ممكنة بعد تدخل روسيا، التدخل الروسي خرّب كل شيء”، مشدّدا أن “العالم احترم السعودية عندما أطلقت هذه العملية، وكذلك احترم العالم تركيا عندما أطلقت درع الفرات، واضح أن العالم لا يحب الضعفاء بل يحب الأقوياء”.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
شاهد.. الأردن ينشر فيديو قتل جندي لـ3 مدربين أمريكيين

شاهد.. الأردن ينشر فيديو قتل جندي لـ3 مدربين أمريكيين

نشرت القوات الأردنية المسلحة مقطعاً مصوراً يُظهر تفاصيل حادثة إطلاق…..

المزيد
لماذا افتتحت مصر كبرى قواعدها العسكرية في الغرب وليس الشرق؟

لماذا افتتحت مصر كبرى قواعدها العسكرية في الغرب وليس الشرق؟

افتتح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت 22 يوليو2017، قاعدة…..

المزيد
مقتل 7 مدنيين أثناء تصدي الجيش لسيارة ملغومة بسيناء

مقتل 7 مدنيين أثناء تصدي الجيش لسيارة ملغومة بسيناء

قال الجيش المصري الاثنين إن سبعة مدنيين قتلوا خلال تصدي…..

المزيد
صحيفة أمريكية: الصين تستعد لأزمة محتملة مع بيونغ يانغ

صحيفة أمريكية: الصين تستعد لأزمة محتملة مع بيونغ يانغ

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الصين تستعد لأزمة محتملة…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية