• من نحن
  • السياسة التحريرية
  • المعهد السوري للإعلام
    • دورات المعهد
    • معلومات في الصحافة
    • الدورات
    • قائمة المتدربين
    • شهاداتي
  • English Archive
الخميس, أغسطس 13, 2026
  • Login
مركز الصحافة الاجتماعية
  • الرئيسية
  • أخبار
    • سوريا
    • السوريين في المهجر
    • الاقتصاد
    • عربية
    • دولية
    • الرياضة
    • وكالات
  • تقارير
    • خبرية
    • إنسانية
    • اجتماعية
    • سياسية
    • اقتصادية
  • الصحافة القانونية
  • ترجمتنا
  • منوعات
    • علوم
    • طب وصحة وتغذية
    • التكنولوجيا
    • فنون وثقافة
    • غرائب وطرائف
  • مرئيات
    • صور
    • كاريكاتير
    • انفوغرافيك
    • فيديوهات
  • قصص خبرية
  • قراءة في الصحف
  • مقالات الرأي
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار
    • سوريا
    • السوريين في المهجر
    • الاقتصاد
    • عربية
    • دولية
    • الرياضة
    • وكالات
  • تقارير
    • خبرية
    • إنسانية
    • اجتماعية
    • سياسية
    • اقتصادية
  • الصحافة القانونية
  • ترجمتنا
  • منوعات
    • علوم
    • طب وصحة وتغذية
    • التكنولوجيا
    • فنون وثقافة
    • غرائب وطرائف
  • مرئيات
    • صور
    • كاريكاتير
    • انفوغرافيك
    • فيديوهات
  • قصص خبرية
  • قراءة في الصحف
  • مقالات الرأي
No Result
View All Result
مركز الصحافة الاجتماعية
No Result
View All Result
Home أخبار

البقول الخضراء تبطئ تراجع القدرات الذهنية

22 ديسمبر، 2017
in أخبار
0

 

واشنطن ـ أ ف ب: قد يساعد تناول البقول الخضراء بانتظام على تأخير تراجع القدرات

الذهنية والذاكرة المتزامن مع التقدم في السن لنحو 10 سنوات، حسب نتائج دراسة

حديثة.
وقالت مارثا كلير موريس عالمة الأوبئة والخبيرة في التغذية في مركز «راش» الطبي

الجامعي في شيكاغو (إيلينوي) والقيمة الرئيسية على هذه الدراسة التي نشرت في مجلة

«نيورولودجي» الطبية التابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأعصاب إن «إضافة كمية من

البقول الخضراء إلى الوجبات اليومية طريقة بسيطة للحفاظ على صحة ذهنية جيدة مع التقدم في السن».
وقد شملت هذه الدراسة 960 شخصا كان معدل عمرهم في بداية التجربة 81 عاما لم تظهر عليهم أي من علامات الخرف.
وهي بيّنت أن تراجع الوظائف الإدراكية والقدرة على الحفظ والذاكرة كان أبطأ وتيرة عند

المشاركين الذين كانوا يتناولون وجبة واحدة على الأقل من البقول الخضراء كل يوم،

بالمقاربة مع هؤلاء الذين نادرا ما يستهلكونها أو لا يستهلكونها بتاتا. وأخذت الدراسة في

الحسبان عوامل أخرى قد تؤثر في الصحة الذهنية.
والمقصود هنا بالبقول الخضراء السبانخ والملفوف الأخضر والخس.
وقد خضع المشاركون لفحوص سنوية وجرت متابعتهم في إطار هذه الدراسة لمدة 4,7 سنوات في المعدل.
وأوضحت مارثا كلير موريس أن «نتائج هذه الدراسة لا تبرهن أن الاستهلاك المنتظم

للبقول الخضراء يبطئ تدهور القدرات الذهنية لكنها تكشف عن علاقة بين الاثنين» مع

التشديد على ضرورة عدم استبعاد عوامل أخرى لها تأثير في هذا الشأن.
ولا بد من توسيع نطاق هذه الدراسة ليشمل أشخاصا أصغر سنا بغية التثبت من

نتائجها.

 

القدس العربي

Previous Post

البقول الخضراء تبطئ تراجع القدرات الذهنية

Next Post

استشهاد طفل في عربين بريف دمشق

المقالات ذات الصلة

تمويل ميسّر وصناديق جديدة.. المالية والزراعة تبحثان آليات دعم الإنتاج الزراعي
أخبار

تمويل ميسّر وصناديق جديدة.. المالية والزراعة تبحثان آليات دعم الإنتاج الزراعي

9 أغسطس، 2026
وزارة الزراعة توقع مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل منشآت المباقر وتنمية الثروة الحيوانية
أخبار

وزارة الزراعة توقع مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل منشآت المباقر وتنمية الثروة الحيوانية

9 أغسطس، 2026
استئناف العمل لـ228 عاملًا بعد معالجة أوضاعهم في الحسكة
أخبار

استئناف العمل لـ228 عاملًا بعد معالجة أوضاعهم في الحسكة

9 أغسطس، 2026
تعاون بين محافظة حمص وUNFPA لتوسيع خدمات الرعاية الصحية ودعم التمكين الاقتصادي
أخبار سوريا

تعاون بين محافظة حمص وUNFPA لتوسيع خدمات الرعاية الصحية ودعم التمكين الاقتصادي

8 أغسطس، 2026
مشروع لإعادة تشغيل محطة مياه الجنينة بعد توقفها جراء فيضان الفرات
أخبار الاقتصاد

مشروع لإعادة تشغيل محطة مياه الجنينة بعد توقفها جراء فيضان الفرات

8 أغسطس، 2026
مناقشة استكمال المرافق الأساسية لمدينة الديماس السكنية قبل إشغالها
أخبار

مناقشة استكمال المرافق الأساسية لمدينة الديماس السكنية قبل إشغالها

2 أغسطس، 2026
Next Post

استشهاد طفل في عربين بريف دمشق

الجماهير على موعد  جديد من كلاسيكو الأرض

ابحث

No Result
View All Result

big wide ass in nylon wet saree indian village girl porn xxnx indian mature aunty faceob saree image full hd sexy karesma kapur tait body andrweyar bra porn img indian sex telugu heroine sex videos telugu heroine sex videos

مركز الصحافة الاجتماعية مؤسسة إعلامية احترافية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ليس لديها تبعية أو ارتباط بالتيارات السياسية أو المؤسسات الحكومية أو العسكرية.

آخر الأخبار

  • تعاون بين دير الزور وبرنامج الأغذية العالمي لدعم الزراعة والخدمات الأساسية 12 أغسطس، 2026
  • منشآت استراتيجية تعود إلى الإدارة السورية.. ماذا يمكن أن تضيف حميميم ومرفأ طرطوس للاقتصاد؟ 10 أغسطس، 2026
  • من رقمنة الوزارات الى إعادة تصميم العمل الحكومي… كيف تحرر التكنولوجيا الموظف ليصنع القرار؟ 9 أغسطس، 2026
  • من حرب الظل إلى النار المكشوفة: عام 2026 الذي أسقط كل الخطوط الحمراء بين واشنطن وطهران 9 أغسطس، 2026
  • تمويل ميسّر وصناديق جديدة.. المالية والزراعة تبحثان آليات دعم الإنتاج الزراعي 9 أغسطس، 2026
  • وزارة الزراعة توقع مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل منشآت المباقر وتنمية الثروة الحيوانية 9 أغسطس، 2026

ابحث

No Result
View All Result

جميع الحقوق محفوظة © 2024 | تطوير: أحمد الكياري

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار
    • سوريا
    • السوريين في المهجر
    • الاقتصاد
    • عربية
    • دولية
    • الرياضة
    • وكالات
  • تقارير
    • خبرية
    • إنسانية
    • اجتماعية
    • سياسية
    • اقتصادية
  • الصحافة القانونية
  • ترجمتنا
  • منوعات
    • علوم
    • طب وصحة وتغذية
    • التكنولوجيا
    • فنون وثقافة
    • غرائب وطرائف
  • مرئيات
    • صور
    • كاريكاتير
    • انفوغرافيك
    • فيديوهات
  • قصص خبرية
  • قراءة في الصحف
  • مقالات الرأي

جميع الحقوق محفوظة © 2024 | تطوير: أحمد الكياري