وفاة لواء بارز في الحرس الثوري الإيراني

أعلن الإعلام الرسمي الإيراني عن وفاة اللواء محمد حجازي، نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية فارس مساء أمس الأحد، إعلان الحرس الثوري الإيراني وفاة نائب قائد فيلق القدس، اللواء محمد حجازي، بالأمس، إثر نوبة قلبية مفاجئة، إلا أنباء تداولتها مواقع على منصات التواصل الاجتماعي أشارت لوفاته إثر إصابته بفيروس كورونا.

تقلّد حجازي، واسمه الكامل محمد حسين زاده حجازي، تولد 1956 في أصفهان، منصب نائب لقائد فيلق القدس بقرار من قائد حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي في كانون الثاني 2020، عقب تسلمه مناصب عدة منها نائب قائد الحرس الثوري بالمنطقة الرابعة، نائب قائد قاعدة سلمان في الجبهتين الوسطى والغربية، وكذلك نائب منسق قوات الباسيج ورئيسًا لهيئة الأركان المشتركة للحرس الثوري و مساعد القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية.

وقد شارك في سنوات خدمته في قمع اضطرابات في كردستان وأذربيجان الغربية في السنوات الأولى للثورة الإيرانية، وفي الحرب الإيرانية العراقية عام 1980، كما كان مسؤولاً عن حرس الثورة في لبنان في السنوات الماضية.

كما واجه حجازي عقوبات بتهمة انتهاك حقوق الإنسان أثناء قمع احتجاجات 2009 في إيران، فرضها الاتحاد الأوروبي بتشرين الأول 2011.

انخرط حجازي في الحرب السورية بدعوة من قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، الفيلق الذي يقاتل في صف النظام منذ السنوات الأولى لانطلاقة الثورة السورية.

يُذكر أن تقديراتٍ تشير إلى وجود أكثر من 70 ألف مقاتل يحارب في سوريا لصالح طهران.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

الحرس الثوري الإيرانيكوروناوفاة اللواء محمد حجازي
التعليقات (0)
اضف تعليقاً