6 تأثيرات جانبية سيئة لتناول البيتزا

بينما تقدم البيتزا خيارات كثيرة وتنوع في ما يتعلق بالغذاء من حيث أنواعها وإمكانية صنعها بشكل صحي مناسب حتى لزيادة الوزن، فأنت بالتأكيد لا تريد الإفراط في تناولها.

هل يمكن أن تصادر أملاكك دون علمك، كيف يؤثر قانون الإرهاب على المتهمين وعوائلهم؟؟

نشر موقع Eat This, Not That! أمس مقالا يعرض 6 تأثيرات سلبية جانبية لتناول البيتزا، اطلع عليه المركز الصحفي السوري وترجمه.

يمكن أن تقدم البيتزا بعض العناصر الغذائية اللائقة عند تقديمها بالشكل الصحيح، ولكن مثل معظم الأطعمة الأخرى، يمكنك بسهولة الإفراط في تناول هذه الوجبات السريعة.

إذا كنت تستمتع بالبيتزا ولكنك تأكل الكثير منها، فقد تواجه بعض الآثار الجانبية القبيحة للبيتزا والتي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة بصحتك.

أولا- زيادة الوزن

لأن البيتزا غنية بالكربوهيدرات والدهون ولا تحتوي على الكثير من الألياف (ما لم تكن مصنوعة من طحين الحبوب الكاملة ومليئة بالخضروات)، فمن المحتمل أنك ستظل تشعر بالجوع بعد تناول شريحة. وجدت دراسة حديثة أن أجسامنا جيدة بشكل مدهش في الإفراط في تناول الطعام، خاصة مع شيء لذيذ مثل البيتزا. بدون وجود أي شيء في البيتزا يجعلك تشعر بالشبع – مثل الألياف والبروتينات الخالية من الدهون- من المحتمل أن تفرط في تناول الطعام لأن جسمك لن يدرك أنه ممتلئ، مما يجعل البيتزا طعاما يمكن أن يراكم الغرامات بشكل خطير. كما أنك إن تذكرت عدد السعرات الحرارية التي ينتهي بها المطاف في شريحة بيتزا، يمكن لأي شخص أن يقاوم الرغبة في تناول شريحة ثانية.

ثانيا- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

وفقا لدومينوز سلسلة مطاعم البيتزا، يمكنك بسهولة بكمية كافية من الدهون المشبعة، المتواجدة على شكل نقانق وجبن إضافي وغير ذلك، إحداث بعض الضرر الحقيقي في الشرايين.

تأتي هذه كأخبار غير مرحب بها لأي شخص لديه وراثة عائلية لقصور القلب، أو أي شخص يريد ببساطة تجنب التراكمات غير الضرورية حول الشرايين.

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، يمكنك العثور على الكثير من الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء والجبن. لذا، إذا كنت تحب هذه الإضافات، فلا تفرط في تناول اللحوم وأضف القليل من الخضار كإضافة بدلا من ذلك، حتى تتمكن من الابتعاد عن تدمير صحة قلبك.

ثالثا- تدهور حالة البشرة

يمكن أن تظهر إحدى الآثار الجانبية القبيحة لأكل البيتزا على وجوهنا. على الرغم من أن “The Atlantic” كشف زيف الأسطورة القائلة بأن البيتزا تمنحك حب الشباب بسبب شحومها، إلا أن هناك عناصر أخرى لهذه الشريحة لا تقدم أي فائدة لبشرتك. يمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ومؤشرات نسبة السكر في الدم المرتفعة، حالات حب الشباب الشديدة.

في دراسة نشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، ظهر ارتباط بين تناول الكربوهيدرات وتفاقم حب الشباب. تكمل هذه النتائج دراسة مماثلة وجدت أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في تنظيف البشرة. لذلك لا تخاطر وتراكم بعض حب الشباب الإضافي فقط من أجل الإفراط في تناول بضع قطع من البيتزا.

4 – خطر الإصابة بالسرطان

الكثير من الأطعمة تدخل مواد مسرطنة إضافية في نمط حياتنا، والبيتزا يمكن أن تسبب بعض الضرر الحقيقي.

وجدت مجموعة متنوعة من الدراسات الواردة في صحيفة الجارديان أن المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة لحم الخنزير (مثل الببروني) يمكن أن تؤدي إلى موت مبكر بسبب زيادة خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من السرطانات. يمكن أن تسبب اللحوم الحمراء بمفردها بعض الأضرار السرطانية الحقيقية، حتى بدون مساعدة المواد الكيميائية المضافة. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition and Cancer Journal وجود صلة بين سرطان القولون وتناول الكثير من اللحوم الحمراء، وهو ما يجب أن يجعلنا نأخذ المزيد من الحذر عند طلب بيتزا باللحوم.

خامسا- فرص أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية

يجب أن يكون الحفاظ على انخفاض الصوديوم أولوية رئيسية لأي شخص يتطلع إلى صحة جيدة، الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى بعض العواقب الصحية الوخيمة. لسوء الحظ، البيتزا مليئة بالصوديوم. وفقا لدراسة نشرتها Acta Pharmacologica Sinica ، تؤدي زيادة تناول الملح إلى جلطات، مما يجعل البيتزا خطرا كبيرا. توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول أي شخص أكثر من 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميا من أجل تجاوز هذا الخطر. متوسط عدد الصوديوم لشريحة من البيتزا في أي مكان من 600 ملليغرام إلى 1500 ملليغرام من الصوديوم لكل شريحة، لذلك بدلاً من الإفراط في تناولها على شرائح أكثر، قم بإقرانها بسلطة جانبية كبيرة لتجنب هذا التأثير الجانبي القبيح بسبب ارتفاع استهلاك الصوديوم.

سادسا- ارتفاع ضغط الدم

تناول الكثير من الصوديوم لا يؤدي فقط إلى السكتات الدماغية. وفقا لعيادة كليفلاند، يمكن أن تؤدي مستويات الملح العالية إلى ارتفاع ضغط الدم، ولا تريد حقا مواجهة هذا التأثير الجانبي الخطير. وفقا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن تؤدي هذه الحالة في أشد أشكالها إلى الوفاة المبكرة. لذلك من الأفضل تجنب تلك الشريحة الإضافية وملء النصف الآخر من طبقك بالخضروات الغنية بالألياف بدلا من ذلك.

ترجمه بيان أغا
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

 

رابط المقال الأصلي

البيتزاتأثيرات سلبية لتناول البيتزا
التعليقات (0)
اضف تعليقاً