تصريحات جديدة لوزير الخارجية التركي بشأن الهجرة واللاجئين

0 414

أصدر وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” اليوم الاثنين 30 آب/أغسطس, عدّة تصريحات بشأن الهجرة واللاجئين في تركيا.

أفاد موقع “ترك ميديا” بأنّ وزير الخارجية التركي “تشاووش أوغلو” صرّح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني “هايكو ماس” في ولاية أنطاليا, أنّ بلاده لا يمكنها تحمّل أعباء المزيد من اللاجئين.

كما نفى تشاووش أوغلو تلقي بلاده أي عرض من ألمانيا أو أية دولة أخرى فيما يتعلق بمزاعم إبقاء الأفغان في تركيا, مشيراً إلى أنّ تركيا أجلت بشكل آمن مواطنيها الراغبين في العودة إلى الوطن من أفغانستان.

أضاف أوغلو أنّ الأزمة الإنسانية في أفغانستان وصلت إلى أبعاد مقلقة حسب وصفه, مؤكّداً أنّ أكثر من نصف الشعب الأفغاني بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

وشدّد أوغلو أنّ قرابة 10 ملايين طفل أفغاني يواجهون خطر الجفاف والجوع والوباء، وأنه يجب على المجتمع الدولي تقديم مساعدات إنسانية إلى أفغانستان بأسرع وقت ممكن, لافتاً إلى أنّ أكثر من 3 ملايين ونصف المليون شخص نزحوا من أماكن إقامتهم في أفغانستان، مما قد يؤثر ليس فقط على دول المنطقة, وإنّما على جميع الدول بما في ذلك أوروبا.

دعا أوغلو أيضاً إلى الاستفادة من دروس الأزمة السورية في هذا الإطار, وضرورة التوصل إلى حلول لهذه المسألة, قائلاً: “تركيا أوفت بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية حيال الهجرة ولا يمكننا تحمل المزيد من اللاجئين”.

الجدير ذكره أنّ الشارع التركي يشهد انقساماً بين مؤيد لاستقبال المزيد من اللاجئين باعتبار ذلك نوعاً من المساعدة الإنسانية والأخلاقية والدينية, وبين رافض لوجود اللاجئين في تركيا وداعي إلى إعادتهم إلى بلادهم بأسرع وقت ممكن.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.