تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي ومكب للقمامة في ريف طرطوس

0 239

نفى عضو مكتب تنفيذي بمجلس محافظة طرطوس الاثنين ٩ آب /أغسطس، ما أشيع عن حدوث حالات تسمم بين الأهالي في محافظة طرطوس بسبب المياه الملوثة بالصرف الصحي.

ونقلت صحيفة الوطن عن راتب إبراهيم، إيقاف مؤسسة المياه في طرطوس ضخ مياه الشرب لمنازل الأهالي في قرى بيت إسماعيل ويحمور والإرشادية وكرم بيرم القديم، بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي ومكب القمامة في منطقة وادي الهدة شرق استيراد صافيتا.

مبينا أن عشرات الآبار الخاصة للأهالي في المنطقة أصبحت ملوثة وغير صالحة للاستهلاك، بسبب اختلاط رشاحة سببها مكب القمامة مع مياه الصرف القادمة من قرية بشبطة في المنطقة، بالإضافة إلى تشبع تربة المنطقة بالمياه الملوثة.

وحسب المصدر هرع محافظ المدينة صفوان ابو سعدي لتشكيل لجنة للوقوف على أسباب التلوث ومعالجتها.

واعتبر نزار جبور مدير مؤسسة مياه الشرب في طرطوس مشكلة التلوث وتوقف محطات الضخ في المنطقة عن العمل، أدى إلى تفاقم الحاجة للمياه في القرى المذكورة، في ظل برنامج تقنين التيار الكهربائي ونقص ساعات الوصل، وتعاني المنطقة الساحلية في الآونة الأخيرة من مشكلة الحصول على مياه الشرب التي وصلت في بعض القرى لأكثر من ٥٠ يوما، بسبب عجز حكومة النظام تأمين مخصصات دعم المازوت والكهرباء.

ولجأت حكومة النظام مؤخراً لشركة نمساوية لتحليه مياه البحر لتأمين الفاقد من المياه، وأشار مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية بسام ابو حرب في تموز الماضي، عن توقيع حكومة النظام اتفاق مع شركة نمساوية تتضمن تحليه مياه البحر لتأمين المياه للأهالي.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.