روسيا تنفي التمديد التلقائي لقرار إدخال المساعدات إلى سوريا

0 172

ذكر نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عُقد يوم أمس الخميس ٢٩ تموز/يوليو ٢٠٢١ في نيويورك، بأنّه لا صحة للتمديد التلقائي لقرار إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

حيثُ نشرت “وكالة TRT بالعربي” نقلاً عن المندوب الروسي أنه لا يوجد في قرار مجلس الأمن تمديد تلقائي لآلية إدخال المساعدات، وسوف نرى بعد 6 أشهر ما إذا كان هناك تغيّر وإلى أي مدى اتسمت الآلية بالشفافية.

وأضاف دميتري بولانسكي “لماذا لا نلجأ إلى إدخال المساعدات عبر خطوط القتال”ويقصد بذلك عن طريق النظام السوري وذلك بحسب المصدر.

ومن جهة أخرى نقل “تلفزيون سوريا” أن قرار التمديد يتضمن عدداً من الأحكام التي تنطوي على أهمية التعامل مع حاجات السوريين، وأضاف البيان أن القرار يؤكد العزم على بذل الجهود لتحسين المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق.

َوالجدير بذكره أن مجلس الأمن صوّت في ٩تموز/يوليو الجاري بالإجماع، على تمديد العمل بإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى لمدة عام، مُقسمة على مرحلتين، حيثُ سيقدّم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.

ومن جهةٍ أخرى فقد أتى هذا القرار بعد تخوّفات كبيرة من الأهالي في الشمال السوري والمنظمات الداعمة من استخدام روسيا لحق الفيتو، وعدم القدرة على إدخال المساعدات لسوريا إلا عن طريق النظام السوري.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.