ارتفاع جديد في أسعار الخبز والخضار وسط تردي الأوضاع المعيشية في لبنان

0 152

شهدت الأسواق اللبنانية اليوم الخميس 29 تموز/يوليو, ارتفاعاً جديداً في كافة المواد الاستهلاكية، لا سيما الخبز والخضار باعتبارها أهم احتياجات المواطنين الأسياسية.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية اليوم بحسب موقع “طرابلس عاصمة الشمال” عن زيادة جديدة في أسعار مادة الخبز، ليصل سعر ربطة الخبز ذات الوزن 950 غراماً إلى 4 آلاف و 250 ليرة لبنانية, وسعر الربطة ذات الوزن 380 غراماً بسعر ألفين و 750 ليرة لبنانية.

 

وأرجعت الوزارة سبب تلك الزيادة بحسب المصدر ذاته، إلى ارتفاع سعر القمح في البورصة العالمية، ونظراً لزيادة عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي الذي دفع الأفران إلى زيادة تشغيل المولدات ،حسب وصفها.
سيص

وفي ذات السياق شهد سوق الخضار في لبنان بحسب صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الخضار, نظراً لارتفاع المواد الأولية للانتاج الزراعي من أسمدة وبذور بالإضافة إلى ارتفاع سعر مادة المازوت التي لم تعد تتوفر في السوق اللبنانية، مما سيؤدي إلى ضعف الإنتاج، وقد يصل سعر الكيلوغرام الواحد من البندورة بحسب توقعات بعض الخبراء إلى قرابة الـ 20 ألف ليرة لبنانية.

وقد دفع انقطاع التيار الكهربائي ونفاذ مادة المازوت العديد من المؤسسات الحكومية اللبنانية للإغلاق, فبحسب الوكالة الوطنية للإعلام فقد نفذ موظفو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مدينة صور اعتصاماً، احتجاجاً على انقطاع الكهرباء والتقنين القاسي الذي تعاني منه المدينة، بعمل ساعة واحدة فقط مقابل 23 ساعة تقنين, بالإضافة إلى إطفاء أصحاب مولدات الاشتراكات تلك، المولدات بحجة نفاد مادة المازوت المخزن لديهم.

الجدير ذكره أنّ لبنان يشهد وضعاً متأزماً وظروفاً معيشية متردية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، بالإضافة إلى النقص الحاد في الأدوية وكافة مقومات الحياة، في ظلّ الإهمال الحكومي لهذه الأوضاع وإهمالها مطالب الشعب المحقة بحسب ناشطين.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.