منتدى للصحافة المستقلة والديمقراطية بتنظيم من مؤسسة سورية

0 258

انطلقت اليوم الأحد 25 تموز/يوليو, فعاليات منتدى “الصحافة المستقلة والديمقراطية” في ولاية غازي عنتاب التركية.

أفاد مراسلنا بانطلاق منتدى الصحافة المستقلة والديمقراطية بتنظيم من “ميثاق شرف الإعلاميين السوريين” بمشاركة المركز الصحفي السوري وقرابة 27 مشاركاً آخر من المنصات الإعلامية والصحفيين المستقلين, وبمشاركة الدكتورة “منى عبد الصمود” التي ستتولى مهمّة إلقاء المحاضرات في المنتدى.

تشمل محاضرات المنتدى عدداً من النقاط الهامّة في عالم الصحافة مثل “مبادئ الصحافة المستقلة والممارسة الديمقراطية وما يتعلق بها من مفاهيم وعلاقات ارتباطية, وإشكاليات الصحافة المستقلة وانعكاساتها على العملية الديمقراطية والضغوطات والتحديات التي تواجهها”.

 

فمن أهم التحديات والعقبات التي تواجه الصحافة المستقلة في الوطن العربي تتعلق بالتشريعات والقوانين الناظمة للعمل الإعلامي مما أجبر الصحافة في العديد من البلدان إلى الارتباط بالسلطة السياسية واحتكار تلك الدول لوسائل الإعلام وتحويلها إلى مؤسسات للتوجيه السياسي لا أكثر.

شملت المحاضرات أيضاً معايير مؤشر حرية الصحافة بدءً من تنوع الإعلام ومدى تمثيله للمجتمع والاستقلالية والرقابة الذاتية لبيئة العمل الصحفي والإطار القانوني والشفافية والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين, والضمانات وآليات التعزيز لدور الصحافة المستقلة في المجتمع والإجابة على عدّة تساؤلات منها من يحمي الصحافة المستقلة وكيف تتم حمايتها!!

 

ويأتي ذلك في سياق العمل على ضمان حماية الصحفيين والإعلاميين من التعرض لأي انتهاكات قد تطالهم لما يقومون به من دور فعال في كشف الحقائق, ولا سيما بعدما تعرّضت له رسامة الكاريكتير الساخر في المركز الصحفي السوري “هديل الإسماعيل” للطعن في الـ 16 من تموز/يوليو الحالي في مدينة اعزاز شمال سوريا.

 

الجدير ذكره، أنّ ميثاق شرف الإعلاميين السوريين هو مجموعة من المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة التي توافقت فيما بينها على عدّة مبادئ تسهم في خلق حالة من التوازن الاستقرار في المجتمع السوري.

 

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.