مسؤول مركز معبر جابر يكشف حجم المخدرات القادمة من سورية

تجارة المخدرات من داخل الأراضي السورية
0 345

كشف مسؤول معبر جابر- نصيب من جانب الأردن الخميس 8 تموز /يوليو، عن تحول المعبر بعد افتتاحه في العام 2018 إلى وجهة لتجارة المخدرات من داخل الأراضي السورية.

وعلى هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء الأردني بشر الخصاونة صبيحة اليوم لمعبر جابر – نصيب، للاطلاع على الخدمات المقدمة، نقلت قناة المملكة عن مدير مركز حدود جابر، ضبط أكثر من 16 مليون حبة مخدر من سورية في طريقها للأردن على المعبر المذكور منذ افتتاحه في العام 2018.

مبينا بلغ عدد قضايا محاولة تهريب المخدرات التي تم توثيقها من قبل سلطة المعبر، منذ تاريخ الافتتاح والمعلن في تشرين الأول من العام 2018 ب325 حالة تهريب، وفي غضون 6 شهور الماضية من بداية العام 2021 تم ضبط 3.2 مليون حبة كبتاغون مخدرة.

وحسب المصادر وجه رئيس الوزراء أمرا إلى وزير الداخلية مازن الفرايه بإيقاف العمل بنظام النقل التبادلي “الباك تو باك” على المعبر للشحن بأسرع فترة ممكنة، دون المساس بالاشتراطات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، ومن المقرر زيادة القدرة الاستيعابية لدخول الأشخاص باتجاه الأردن إلى 500 شخص يوميا، مقارنة ب 150 وطالب بإلغاء الموافقة المسبقة للمسافرين من مختلف الجنسيات عليه.

موضحا أنه يريد أن يعمل المعبر بكامل طاقته وكذلك الأمر على معبر الكرامة مع العراق.

ومقرر بحسب وزير الداخلية الأردني التحضير لافتتاح المنطقة الحرة مع النظام في الفترة المقبلة، وذلك بعد عدة أيام من تفاقم وضع قوافل شحن الخضار والفواكه السورية على معبر جابر نصيب، بسبب القيود التي فرضتها عمان والتي تقضي بدخول 25 إلى 35 شاحنة يوميا، مقارنة مع أكثر من 180 شاحنة قبل الأزمة.

وعزا أسامة قزيز عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال بدمشق، أسباب القيود المفروضة للمخاوف الأردنية المتعلقة بتهريب المخدرات عبر قوافل الشحن إلى داخل أراضيها.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.