بعد إشاعة وفاة مراسل للنظام بلقاح كورونا عضو الفريق الاستشاري يكشف إهمال إعطاء اللقاح للمواطنين

LONDON, UNITED KINGDOM - 2021/03/21: An NHS staff member prepares to administer the Oxford AstraZeneca Covid-19 vaccine in London. (Photo by Dinendra Haria/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)
0 303

كشف نبوغ العوا عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة كورونا في معاقل النظام، التخبط وإهمال إعطاء جرعات لقاح استرازينيكا في المحافظات، رغم توصيات اللجان الصحية المكلفة بمتابعة حملات التطعيم.

وخص العوا بحسب وسائل الإعلام الثلاثاء 15 حزيران /يونيو، جرعات لقاح استرازينيكا المقدمة عبر منصة كوفاكس الدولية بالمدنيين، بقرار من حكومة النظام ووزارة الصحة، مبينا أن جرعات لقاح سبوتنيك الروسي تخص حصرا تطعيم الأطباء في المشافي.

واستبعد المصدر، أن يكون تطعيم إعلامي قناة سما عمار الشبلي في ريف الرقة، الذي توفي فجر الاثنين بأزمة قلبية، له علاقة بلقاح استرازينيكا الذي تلقه قبل 22 يوما من الحادثة حسب تقارير إعلامية.

مبينا توصيات اللجنة الصحية كانت واضحة بمنع إعطاء استرازينيكا للأشخاص تحت سن 50.
“وفي مثل حالة عمار ما الذي جرى.. وكيف تم إعطاؤه اللقاح البريطاني لااعلم، قد يكون تسرع من المركز، وأن وزارة الصحة ليس لديها علم”،مضيفا أن الحادثة تفتح المجال لمراجعة الملف الطبي للمتوفى وإجراء تقييم لحالته الصحية والمقربين منه من أصابتهم بالكوليسترول أو ضغط شرياني أو تسرع القلب أو السكر التي تسهل ماجرى.

وتعالت على مواقع الاعلام بمعاقل النظام أصوات المطالبين بوقف التطعيم بلقاح استرازينيكا، بعد حادثة وفاة الشبلي 37 عاما الذي يعمل مراسل لقناة سما، بعد أيام من تلقيه لقاح، والبحث عن لقاح بديل، واستند المشاركين على تقارير وكالة الأدوية الأوربية أنها تدقق بحالات الإصابة بالتهاب في عضلة القلب، بعد تطعيم لقاح استرازينيكا.
ونشرت عدة مجلات علمية نتائج أبحاث تؤكد حدوث نفس الأعراض لمتلقي اللقاح من فئة الشباب.

وبررت وسائل الإعلام المحلية التي نعت الشبلي صبيحة الاثنين الماضي، سبب وفاته نتيجة احتشاء عضلة القلب، وبحسب مدير صحة الرقة، غياث الحمود، أسعف المتوفى بتمام 3،30 فجرا لمشفى الفرات في دير الزور، بعد تدهور حالته الصحية، ليفارق الحياة قبل نصف ساعة من وصوله المشفى بحسب د، بشار الشعيبي مدير صحة دير الزور، الذي قال حاولنا إنعاش العضلة القلبية أكثر من 5 مرات قبل إعلان الوفاة.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.