وحدة تنسيق الدعم تصدر تقريراً حول مدارس مخيمات الشمال السوري

0 300

أصدر فريق وحدة إدارة المعلومات “IMU” في وحدة تنسيق الدعم “ACU”، اليوم الخميس 10 حزيران/يونيو، تقريراً خاصاً بواقع المدارس في مخيمات الشمال السوري.

نشرت وحدة تنسيق الدعم عبر موقعها الرسمي التقرير الرابع الذي يرصد واقع المدارس في مخيمات الشمال السوري، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020 – 2021.

شملت الدراسة التي أجرتها وحدة إدارة المعلومات 1302 مخيماً في محافظتي إدلب وحلب باستبيانات الكترونية بلغ عددها 3 آلاف و 442 بما فيها 3 آلاف و 253 استطلاعاً لآراء الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ومدراء المدارس.

أوضح التقرير أنّ 175 مخيماً فقط من أصل 1302 من المخيمات التي شملها البحث تحتوي على مدارس, وقد بلغ عدد المدارس في تلك المخيمات جميعها 189 مدرسة.

فيما بلغ عدد الطلاب بحسب التقرير 64 ألفاً و 219 طالباً منهم 52 بالمائة أي ما يقارب 33 ألفاً و 233 من الإناث, وبلغ عدد المعلمين في تلك المخيمات 2333 معلماً منهم 45 بالمائة من المعلمات.

أضاف التقرير بأنّ 80 بالمائة من المعلمين في المدارس التي شملها البحث تقاضوا رواتبهم من مصادر مختلفة فيما بقي 20 بالمائة لم يتقاضوا أيّ راتب.

أمّا فيما يتعلق بالأبنية المدرسية, فإنّ 30 بالمائة منها تتكون من خيمة واحدة أو أكثر, و 60 بالمائة من المدارس تحصل على مياه الشرب من خلال صهاريج, و 8 بالمائة من المدارس لا تحتوي على مقاعد للطلاب.

أضاف التقرير أنّ 23 بالمائة من المدارس التي شملها البحث لم يتلق مدرسوها أي دورات في مجال الدعم النفسي والاجتماعي و 77 بالمائة من المدارس لا تحتوي على مرشدين نفسيين مختصين.

وفيما يتعلّق بالإجراءات الوقائية الخاصّة بفيروس كورونا فقد بينت الدراسة أنّ 49 بالمائة من المدارس لا تتوفر فيها كميات كافية من مواد التنظيف والصابون و 93 بالمائة من المدارس لا يتم تعقيم المرافق العامة، فيها و 61 بالمائة من المدارس لا توزع كمامات للطلاب.

وكانت أهم النقاط التي بينتها الدراسة حسب استطلاعات الرأي هي الحاجة للكتب المدرسية والقرطاسية والوقود الذي يستخدم للتدفئة في الشتاء, بالإضافة إلى المطالبة برواتب للكوادر التعليمية في المدارس.

رابط التقرير الأصلي
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.