منظمات المجتمع المدني تدين في بيان مشترك انتخاب نظام الأسد بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

0 425

أصدرت منظمات المجتمع المدني ومن بينها الدفاع المدني السوري أمس الأحد 30 أيار/مايو، بياناً انتقدت فيه انتخاب نظام الأسد في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

نشر الدفاع المدني السوري في موقعه الرسمي نسخة عن بيان مشترك مع منظمات المجتمع المدني السورية، مؤكدين فيه أنّهم لن يدخروا أي جهد لفضح جرائم النظام واستمرار المطالبة بمساءلته هو وداعميه حتى تحقيق العدالة للضحايا.

أضاف البيان أنّ منظمات المجتمع المدني تشعر بالإحباط والصدمة الكبيرين من قرار انتخاب نظام الأسد غير الشرعي عضواً في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية .

وأكّد البيان أنّ هذا الإجراء يعتبر بمثابة مكافأة لنظام الأسد على ما ارتكبه من جرائم بحق المدنيين وعمال الإغاثة والكوادر الطبية، ومن تدمير ممنهج للمستشفيات وغيرها من المراكز الصحية.

أضاف البيان أيضاً أنّ جرائم النظام لم تقتصر على الاستهداف المباشر، بل تعدتها للسّعي الممنهج لحرمان المدنيين القاطنين خارج مناطق نفوذه من المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة وعلى رأسها الأدوية والمستلزمات الطبية، لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد عبر العرقلة الدائمة لآلية إدخال المساعدات عبر الحدود، والتي لم يبق منها إلا معبر باب الهوى شمالي إدلب، الذي يعدّ شريان الحياة لأكثر من أربعة ملايين مدني.

وأدانت المنظمات بشدّة انتخاب المجلس التنفيذي للمنظمة تحت حكم الأسد، مؤكدة أنّها ستكثّف من جهودها لفضح جرائم الأسد وستستمر بالمطالبة بمساءلة نظام الأسد والمنظمات الداعمة له.

شدّدت المنظمات أنّ وجود نظام الأسد في مجلس منظمة الصحة التنفيذي سيزيد من قدرته على التأثير على سياسات وعمل المنظمة بشكل مسيّس، وهذه النقطة لا تقل أهمية عن نقطة حماية المرافق ومنع تكرار استهدافها وتسمية النظام كـ “مجرم” حسب وصفها، واتهمت المنظمات أنّ منظمة الصحة العالمية ستكون بهذا الإجراء ضالعة بشكل أو بآخر بالجرائم التي تحصل بسوريا, وطالبتها بالتوقف عن دعمه وتجنب الضلوع في جرائم الحرب، وانتهاكات حقوق الإنسان، وجرائم ضد الإنسانية.

الجدير ذكره أنّ قرابة 18 منظمة وقعت على البيان وهي “أمريكيون من أجل سوريا حرة/ المجلس المدني للأمن الأمريكي/ المجلس السوري الأمريكي/ منظمة الطوارئ السورية/ معهد سوريا للتقدم/ مبادرة الإيمان السوري/ مع العدالة Pro-Justice/ Kayla’s PAC/ لجنة العمل السياسي لأجل سوريا حرة/ Medglobal/ أطباء عبر القارات/ نقابة أطباء حلب الأحرار/ الدفاع المدني السوري – الخوذ البيضاء/ فريق ملهم التطوعي/ منظمة بنفسج/ المسيحيون السوريون من أجل السلام/ مواطنون لأجل أمريكا آمنة.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.