أسطورة القبة الحديدية الإسرائيلية تنهار أمام صواريخ حماس، ماذا جرى؟

0 504

 

نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. في فبراير 2007، اختار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس نظام القبة الحديدية كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل.

 

 

كيف نجحت حماس في اختراق القبة الحديدية ؟

 

نجحت المقاومة الفلسطينية في إطلاق مئات الصواريخ استهدفت إسرائيل 2021/5/10 منذ بدء عدوانها على غزة كان أضخمها استهداف “تل ابيب” بـ 130 صاروخا دفعة واحدة. وقد وصلت صواريخ المقاومة إلى منشآت مهمة في إسرائيل أبرزها ميناء أسدود وأحد مخازن النفط الاستراتيجية في مدينة عسقلان.

 

كما نشرت صحيفة التلغراف تقريراً تحت عنوان “كيف اخترقت حماس درع القبة الحديدية الشهير لإسرائيل” كتبه مراسلها في الشرق الأوسط “كامبل ماكديارميد” ومراسلها “جيمس روثويل” من تل أبيب، ونقلت الصحيفة تساؤلات واجهها الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء 2021/5/19 حول ما إذا كان نظام دفاعه الصاروخي المعروف بالقبة الحديدية بحاجة إلى تحديث، بعد مقتل 5 مدنيين إسرائيليين بقصف الصواريخ. وفقًا للبيانات الرسمية للجيش الإسرائيلي، دمر النظام أقل من نصف الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقتها حماس والجهاد الإسلامي.

 

 

لماذا لا تتصدى القبة الحديدية لكل المقذوفات التي تُطلق؟

 

رغم إعلان إسرائيل اعتراض القبة الحديدية لعدد من الصواريخ، إلا أنها فشلت في اعتراض معظمها، والدليل إعلان تل أبيب عن تعليق الرحلات الجوية المدنية في مطاراتها؛ إثر تعرض وسط إسرائيل لقصف صاروخي من غزة.

 

ولكن الضربة الأكبر للقبة الحديدية جاءت من خلال تعرض تل أبيب لقصف عنيف، بعد أن أمطرتها المقاومة بـ 130 صاروخاً، ونشرت فيديوهات تظهر النيران تشتعل في شوارعها، علماً بأن تل أبيب تقع على مسافة كبيرة من غزة (نحو 70 كلم، إضافة لاستهداف مدينة رعنان التي تبعد نحو 77 كلم).

 

إضافة للتكلفة العالية لمنظومة الدفاع حيث تكلف البطارية الواحدة من منظومة القبة الحديدية 5 ملايين دولار، بحسب ما ذكرت IHS جونز، وتكلفة الصاروخ الواحد 62000 دولار، وفقا للمسؤولين الإسرائيليين..

 

هل نجحت القبة الحديدية في حماية إسرائيل؟

 

بحسب الجيش الإسرائيلي اعترض هذا النظام الدفاعي 850 من أصل 1000 صاروخ أطلق من غزة على إسرائيل خلال أحداث مايو 2021، فيما سقط 200 صاروخ داخل أراضي القطاع، وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس في لقاء صحفي عبر الإنترنت إن “أكثر من ألف صاروخ” أطلقت من غزة تم اعتراض 850 منها بمنظومة الدرع الصاروخية أو سقطت على إسرائيل، بينما سقط 200 على الجانب الآخر الفلسطيني من القطاع.

 

 

نظام “القبة الحديدية” الذي طورته إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة ويباع خصيصا للجيش الأميركي، يرمي إلى التصدي لمقذوفات قصيرة ومتوسطة المدى (صواريخ، قذائف مدفعية) تطلق على المناطق السكنية، ويسمح النظام بتفجير مقذوفات يصل مداها إلى 70 كيلومترا خلال تحليقها في الجو، لكنّه غير قادر على تعطيل بالونات حارقة أو أنواع أخرى من المقذوفات ذات المسار غير المرتفع.

 

خيرية حلاق

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.