وصول حافلات عراقية لمخيم الهول للاجئين لبدء إجلاء عوائل تنظيم الدولة لداخل العراق

0 396

وصلت اليوم الثلاثاء 23 أيار /مايو، حافلات عراقية إلى مخيم الهول للاجئين جنوب شرق الحسكة، لبدء إجلاء عوائل تنظيم الدولة من المخيم، بعد أسابيع قليلة من عرقلة جهود دخولهم لأحد المخيمات في محافطة نينوى.

وبحسب موقع باسنيوز من المقرر أن تبدأ خلال 4 ساعات قادمة عملية إجلاء 100 عائلة عراقية من مخيم الهول في الحسكة، تضم 500 شخص، إلى داخل الأراضي العراقية بعد وصول قوافل نقل من داخل العراق لإجلائهم ونقلهم إلى مخيم الجدعة جنوب مدينة الموصل في محافظة نينوى شمال غرب بغداد.

بعد عدة أيام من تفاقم حوادث القتل داخل قسم العراقيين في المخيم كان آخرها مقتل شقيقتين عراقيتين داخل خيمتهما في القسم الأول، بأسلحة كاتمة صوت في 19 أيار الجاري، على يد مجهولين من أصل 53 حالة قتل مماثلة للاجئين من بداية العام 2021.

وعلقت بغداد بداية أيار، دخول 500 شخص من المخيم بعد جهود الوساطة من قبل قوات التحالف لإدخالهم لمخيم بالقرب من مدينة الموصل شمال غرب بغداد، واعتبر عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، أسعد العبادي مساعي وزارة الهجرة بإخراج عوائل تنظيم الدولة من الهول ودمجهم في المجتمع العراقي بالخاطئة، داعيا لإعادة تأهيلهم قبل العودة لدمجهم.

وبررت تقارير إعلامية تراخي حكومة بغداد بتسريع ملف إعادة العراقيين من مخيم الهول، والبالغ أكثر من 30 ألف شخص لضغوط من قبل ميليشيات إيران في العراق، لمنع عودتهم بخاصة أن عناصر الميليشيات متهمة بتطبيق سياسة التغيير الديمغرافي بحق حاضنة التنظيم من المناطق التي هجروا منها.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.