الرئيس اللبناني الأسبق يحدّد خطوات حل الخلاف البحري مع سوريا

0 142

اقترح رئيس الوزراء اللبناني الأسبق “فؤاد السنيورة” اليوم الأحد 11 نيسان/أبريل، 4 خطوات لحل الخلاف اللبناني السوري على الحدود البحرية بين الطرفين.

فقدت غالبية أسرتها ولا تعرف مصير عقاراتها… تعرف على قصة عائشة

بحسب صحيفة الشرق الأوسط، قال السنيورة يتوجب على الحكومة اللبنانية القيام ب4 خطوات أولها إرسال رسالة بكل هدوء للنظام السوري للفت انتباهه حول التعدي على حقوق لبنان، ورسالة أخرى باستعداد لبنان بتشكيل لجنة للبت بالنزاع بطريقة “حبية” وبدون مشاكل.

وحول الخطوات الأخرى، طالب السنيورة إبلاغ الأمم المتحدة بتلزيم المنطقة الخاصة بسوريا بدون ترسيم للحدود، ورابع الخطوات إبلاغ الشركة الروسية العاملة على الشواطئ السورية بالتعدي على المياه اللبنانية، مؤكداً على حق لبنان بتنفيذ تلك الخطوات وتشكيل اللجنة بغض النظر عن الأمور السياسية.

 

في سياقٍ متّصل، أعرب السنيورة عن مخاوفه من تحول قضية ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل إلى مزارع شبعا أخرى، مشيراً إلى تعثّر مساعي ترسيم الحدود البحرية.

يُذكر أن خلافاً كبيرا بين حكومتي النظام ولبنان حول المنطقة البحرية الحدودية، وذلك بعد قيام النظام السوري بتوقيع اتفاق بينه وبين شركة روسية، أعطاها الحق بالتنقيب الحصري عن البترول، ومن ضمن مناطق التنقيب مساحات اعتبرها لبنان من ضمن حدوده البحرية.

 

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.