لبنان يشكل فريق عسكري لتولي مهمة ترسيم حدوده البحرية مع سورية

0 71

بدأ الحكومة في لبنان التحضير لعقد مفاوضات مع دمشق لترسيم الحدود البحرية بين الجارين، عقب التطورات المرتبطة بتوقيع شركة روسية في آذار الماضي، على عقد للتنقيب عن النفط قبالة سواحل طرطوس.

كيف يتم تسجيل العقارات الموجودة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام لدى السجل العقاري عند النظام؟

وفي مقال في صحيفة الأخبار اللبنانية الخميس 8 نيسان /أبريل، كشفت “ميسم رزق” كاتبة المقال عن تحرك لبناني على مستوى وزارة الخارجية والدفاع وحكومة حسان دياب، لبدء مرحلة ترسيم الحدود مع سورية.

موضحةً أن الرئيس اللبناني، ميشيل عون كلف وفد الناقورة العسكرية بملف المفاوضات لترسيم حدود لبنان البحرية مع دمشق.

وعبّر ميشيل عون باتصاله مع بشار الأسد بخصوص ملف ترسيم الحدود أن لبنان لن يقبل الانتقاص من سيادته بالمياه.

وأوضح وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة في تصريح لقناة إم تي في اللبنانية، أن الرئيس اللبناني ميشيل عون، بحث مؤخراً مع بشار الأسد ملف ترسيم الحدود البحرية، بعد توقيع شركة كابيتال الروسية على عقد تنقيب عن النفط في منطقة البلوك 1 المتداخل مع المياه السورية.

وعلى ضوء التطورات المتعلقة بالملف عقدت وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر بمشاركة وزير الخارجية ووزير الطاقة ريمون غجر أمس الأربعاء، اجتماع في مقر وزارة الدفاع اللبنانية لبحث مسألة ترسيم الحدود، تخلله عرض للمواقف والثوابت اللبنانية، وتم التوافق على ضرورة حصول السلطات اللبنانية على المستندات الرسمية التي يتم تداولها في الإعلام عبر الطرق الرسمية، كي يبنى عليها الموقف اللبناني.

ومع موقف لبنان المعلن بانتهاك سورية ألف كيلو متر مربع من مياه لصالح الاستثمار البحري للتنقيب عن النفط، سلطت وسائل إعلام لبنانية اليوم الضوء على مقال لمستشار الرئيس السابق باراك أوباما “فريدريك هوف” ضمن كتابه المقرر صدوره قريبا عن قرار بشار الأسد بأحقية سورية على مزارع شبعا.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.