على وقع الضغوط على النظام.. هل الروس جادين بتحقيق اختراق في عمل لجنة صياغة الدستور؟

0 165

تحدثت مصادر الإعلام الأربعاء 31 آذار /مارس عن رغبة روسية لتحقيق تقدم في مسار الحل للحرب في سوريا في ظل إقرار دبلوماسي روسي كبير في وزارة الخارجية بوطأة الضغوط على دمشق.

517 ألف سوري حرموا من أبسط الحقوق حتى بداية 2011 ، بعضهم لا يستطيع دخول المشفى أو حتى النوم بفندق!!

وكشف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي خلال المشاركة في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في العاصمة موسكو مساعي بلاده لتحقيق تقدم بعمل لجنة صياغة الدستور الخاصة بسوريا والتي تقودها الأمم المتحدة، يتوقع أن يكون جديد نوعيا يميزها عن بقية الجولات السابقة على حسب قوله عبر تنظيم جلسة مباشرة على الطاولة بين رئيسي وفد النظام والمعارضة.

 

مبينا أن موسكو مارست ضغوطاً على دمشق للقبول بالجلوس على طاولة واحدة لدعم رغبة المبعوث الدولي غير بيدرسون.

 

 

واعتبر لافروف بحسب الجزيرة من شأن غياب أي جهد دولي لتحقيق تقدم في الحل وبقاء النزاع في وضع مجمد أن يؤدي إلى سقوط نظام الحكم في دمشق.

 

ووسط تضارب في الأنباء عن لسان لافروف لا يمكن تنظيم انتخابات سورية قبل التوصل إلى دستور جديد.

 

تتزامن التصريحات الروسية والتحركات الدبلوماسية على أعلى المستويات من هرم السلطة في موسكو ضمنها مشاركة بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون أمس الثلاثاء في جولة نقاش عبر تقنية الفيديو عن آخر التطورات السياسية والإنسانية المتعلقة في سوريا، وضرورة لعبها دور في الدفع قدما لتحقيق تقدم في مسار الحل للحرب بحسب بيان للإليزيه.

 

 

مع تصريحات دول غربية وإقليمية على رأسها المملكة العربية السعودية بعدم المشاركة في مشاريع إعادة الإعمار في سوريا دون تحقيق تقدم سياسي يضع حد للحرب.

 

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن جوزيف بوريل على وجوب انخراط النظام في دمشق بمسار الحل السياسي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254 قبل الحديث عن مؤتمر إعادة الإعمار ومشاركة دول أوروبا، مضيفا على النظام هناك مراجعة سياسية القمع وتغيير أسلوب تفاعله للحل.

 

 

وتصاعدت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي قبل يومين ومؤتمر المانحين في العاصمة البلجيكية بروكسل بشأن الملف السوري دعوات المشاركين لضرورة التحرك لوضع حد للمعاناة التي يعيشها ملايين السوريين بسبب الحرب.

 

 

ويتوقع عقد جلسة سادسة للجنة صياغة الدستور برعاية الأمم المتحدة قبل بداية شهر رمضان بعد فشل الجولة الخامسة نهاية كانون دون تحقيق تقدم في نقاش المضامين والسلال المقررة.

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

تقرير خبري – مجد سوري

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.