نائب المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا: نحاول إيجاد حل مستدام في شمالي وشمالي شرقي سوريا

0 513

 

أعلن نائب المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا “ديفيد براونستين” اليوم الخميس 25 آذار/مارس، أنّ الولايات المتحدة تحاول إيجاد حلّ مستدام في مناطق شمالي وشمال شرقي سوريا.

بحسب فيديو نشرته قناة “حوار نيوز” من مشاركة نائب المبعوث الأمريكي في احتفالات عيد “النيروز” قال براونستين “أنا هنا كممثل الإدارة الأمريكية الجديدة, وجلّ تركيزنا ينصب على إيجاد حلّ مستدام للمشاكل التي تواجه الأهالي سواء في شمالي شرقي سوريا أو في المنطقة ككل، للوصول إلى حلول تفضي للسلام للجميع، لتعود الحياة من أجل الأطفال وتأمين غد أفضل لهم”.

فيما لم يقدم براونستين جواباً عما إذا كان شمال وشرق سوريا سيشتركان في المفاوضات وإنّما يرى أنّ المهم هو مواصلة المشوار في خلق إدارة قوية تحقق الأمن والسلام اللذين يمثلان أهمّ حاجات النّاس في تلك المناطق, وتهيئة الظروف التي تساعد على تشكيل مفاوضات تجمع كافة الأطراف للعمل من أجل وحدة سوريا.

أضاف براونستين أنّ أيّ تصرّف أو تصعيد من قبل أيّ طرف يعتبر غير مفيد, ودعا كافة الأطراف المنخرطة إلى أن تتجنّب التصعيد وأن تعود إلى لغة الحوار وتركز على الحلول السياسية بخصوص كافّة المسائل الحساسة والصعبة.

أكّد براونستين على استمرار دعم الولايات المتحدة للإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” لتأمين الاستقرار وضمان أن تشمل الإدارة الذاتية الجميع وتعكس كافة الهويات القومية والقبلية والدينية التي تعيش في شمالي وشرقي سوريا على حدّ تعبيره.

يرى براونستين أنّه يجب التركيز الآن على إعادة البناء وتأمين الاستقرار والاقتصاد وأشار قائلاً “لقد انتهى دور السلاح وجاء الآن دور المجاريف”.

يذكر أنّ الولايات المتحدة أنشأت في أواخر شباط/فبراير الفائت قاعدة عسكرية جديدة لها في عين ديوار ذات الموقع الاستراتيجي عند مثلث الحدود ما بين سوريا وتركيا والعراق في ريف المالكية التابعة لمحافظة الحسكة، لتدعم بحسب بعض المحللين السياسيين تنظيم PKK لاستخدامه في المستقبل كذراع عسكري تحقق من خلاله أهدافاً أمريكية في المنطقة.

وكانت قد نشرت الخارجية الأمريكية أوّل أمس الثلاثاء، عبر حسابها الرسمي في تويتر، أنّ الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الأخير في شمالي شرقي سوريا، ودعت جميع الأطراف إلى خفض التصعيد والالتزام بدعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

تجدر الإشارة إلى ارتفاع وتيرة الصراع في منطقة عين عيسى بعد أن استهدفت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” منطقة “أسكي بيشاولر” في كيليس التركية مما دفع السلطات التركية للرد.

محمد المعري
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع
رابط الفيديو

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.