“سلامة قلبك تبدأ من نظافة أسنانك”

0 113

من الشائع أن تنظيف الأسنان له أهمية في الحفاظ على أسنان قوية ذات مظهر لائق وحمايتها من التسوس، لكن ثمة فوائد عديدة لا يعرفها الجميع عن تنظيف الأسنان منها الحماية من أمراض خطيرة، فما علاقتها بسلامة القلب؟

“سلامة قلبك تبدأ من نظافة أسنانك” عبارة قالها الدكتور المصري “جمال شعبان” أخصائي أمراض قلب وأوعية دموية وعميد معهد القلب سابقاً، في منشور على صفحته في فيسبوك، مساء أمس الأحد، مشيراً بها إلى أهمية كبيرة يحملها الاهتمام بالأسنان وتنظيفها لسلامة القلب من بعض الأمراض.

وأفاد “شعبان” أن لتنظيف الأسنان 3 مرات فأكثر يومياً أهمية كبيرة، لحماية كهرباء قلبك من الذبذبة الأذنية AF، كما تحمي عضلة القلب من الفشل HF.

وتعرف الذبذبة الأذنية في القلب بـ “اضطراب وتسارع نبضات القلب وتعد عامل خطر قوي يسبب سكتة الدماغية، نتيجة تجمع الدَّم داخل الأذينين في القلب ما يشكل جلطات في الدم”.

ويعرف فشل عضلة القلب بـ “التهاب بعضلة القلب ناتج عن إصابتها بعدوى بكتيرية أو فيروسية، أو غيرها ما يؤدي لضعف عضلة القلب، وتقلل من نسبة ضخ الدم الطبيعي”.

وأضاف “شعبان” أن دراسة كورية حديثة أكدت أهمية تنظيف الأسنان 3 مرات أو أكثر يومياً بعد إجراء تجارب شملت 161 ألف شخص، وكانت المواظبة على تنظيف الأسنان عاملاً قوياً لتخفيض الإصابة بذبذبة القلب الأذنية بنسبة %10، كما خفضت بنسبة 12% الإصابة بفشل عضلة القلب.

وبحسب دراسة نشرتها جمعية طب الأسنان الأمريكية سابقاً فإن التهاب اللثة الناتج عن إهمال تنظيف الأسنان قد يؤدي للإصابة بمرض السكري ولاسيما عند الأطفال.

فيما قد يسبب إهمال تنظيف الأسنان سكتة دماغية نتيجة تسلل البكتيريا الضارة من الفم لمجرى الدم ثم تنتقل للدماغ وتقلل من نسبة وصول الدم المحمل بالأوكسجين ما قد يؤدي لسكتة دماغية.

وأفاد موقع “الكنسلتو” الطبي نقلا عن دكتورة أخصائية أن عدم المواظبة على تنظيف الأسنان بشكل منتظم يؤدي إلى تشكل بكتيريا خطرة وميكروبات تنتقل عبر الجهاز الهضمي إلى الدم، ما يسبب أمراض في الكلى والكبد وآلم في المعدة والبطن.

وأضاف الموقع أنه في حال وصول بعض من هذه البكتيريا الضارة إلى القلب أو الدماغ، قد يؤدي ذلك لأمراض خطيرة أو الوفاة.

وبحسب مصادر أخرى فإن إهمال تنظيف الأسنان يؤدي للولادة المبكرة عند الحوامل، ما يسبب في معظم الأحيان لفقدان الجنين وذلك بسبب الميكروبات والبكتيريا التي تنتقل للدم.

وتجدر الإشارة إلى أهمية المواظبة على تنظيف الأسنان عند البالغين؛ للحفاظ على الصحة العامة وصحة الأسنان وحمايتها من التسوس والتهابات اللثة، التي تسبب آلام شديدة، إضافة إلى تكسر الأسنان وفقدانها، وتشوه مظهرها.

بقلم سدرة فردوس
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.