ماذا علّقت روسيا بشأن الشروط الأمريكية لإلغاء العقوبات التي فرضتها عليها

0 178

علّق المتحدث الرئاسي الروسي “دميتري بيسكوف” اليوم الخميس 4 آذار/مارس، عبر وسائل الإعلام الروسية على الشروط الأمريكية لإلغاء العقوبات التي فرضتها الأخيرة على سوريا، وفق ما ترجم المركز الصحفي السوري عن وكالة “تاس” الروسية بنسختها الإنكليزية.

هل يؤثر قانون هدم المخالفات على أملاك #النازحين و #اللاجئين؟

أكّد بيسكوف أنّ روسيا تلتزم بشدّة ببنود اتفاقية الأسلحة الكيماوية وتتوقع بلاده المعاملة بالمثل من نظرائها على حدّ تعبيره.

قال بيسكوف “أعلنت روسيا إزالة جميع الأسلحة الكيماوية منذ عدّة سنواتٍ، والتزمت بصرامةٍ بنصوص الاتفاقية ذات الصلة” وأكّد أنّه لا توجد أسلحةٌ كيماويةٌ في الأراضي الروسية مضيفاً أنّ الحكومة الروسية تتوقع من بعض نظرائها الامتثال لبنود تلك الاتفاقية أيضاً.

أشار بيسكوف إلى الولايات المتحدة الأمريكية أنّها واحدة من الدول التي يجب أن تلتزم أيضاً بالاتفاقية النووية، مؤكّداً أنّها ماتزال تمتلك أسلحة نووية، وهذا ما يجعل اتهامات واشنطن لموسكو تهدف إلى إخفاء محاولات احتواء روسيا، وقال “هذه التصريحات تفتقر تماماً إلى المنطق, هناك دول ماتزال تمتلك أسلحة كيماوية والولايات المتحدة واحدة منها, وتصريحاتها ليست سوى محاولة فاشلة لإخفاء سياسةٍ تهدف إلى احتواء روسيا”

يُذكر أنّ وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد صرّحت في وقتٍ سابقٍ أنّ روسيا استخدمت سلاحاً كيماوياً ضدّ رعاياها في انتهاكٍ لاتفاقية الأسلحة الكيماوية, ما دفعها لفرض عقوبات جديدة على روسيا ستبقى ساريةً لمدة 12 شهراً على الأقل.

أضافت الخارجية الأمريكية أنّه يمكن إزالة تلك العقوبات إذا استوفت موسكو عدّة شروطٍ كتقديم تأكيداتٍ موثوقةٍ بأنّها لن تستخدم أسلحة كيماوية أو بيولوجية ضدّ رعاياها, وأنّها على استعدادٍ للسماح بعمليات تفتيشٍ في المواقع من قبل مراقبي الأمم المتحدة أو غيرهم من المراقبين الدوليين المعترف بهم, وأنّها ستقوم بتعويض المتضررين من أي استخدامٍ للأسلحة الكيماوية أو البيولوجية.

في سياقٍ متّصل فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوباتٍ بشأن قضية اعتقال المدون الروسي المعارض “أليكسي نافالني” طالت 7 مسؤولين روس و14 كياناً آخرين في روسيا أوّل أمس الثلاثاء 2 آذار/مارس الحالي.

الجدير ذكره أنّ وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أنّه يمكن إلغاء تلك الإجراءات التنفيذية ضدّ روسيا في غضون 12 شهراً بعد امتثال موسكو لشروطها.

محمد المعري
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

رابط المقال الأصلي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.