تنامي الاحتقان والرفض الشعبي للنظام وميليشياته في عقر داره

0 317

تتزايد حالة التذمر ضد نظام الأسد وميليشياته في مناطق سيطرته، تُرجمت مؤخراً بحراكٍ غير مسبوقٍ على ميليشيات النظام في معاقله داخل مدينة حلب.

60 بالمئة من سكان #مخيم #فلسطين سوف يخسرون أملاكهم — المخطط التنظيمي الجديد

أعلنت مجموعةٌ مناهضةٌ لنظام الأسد وميليشياته تطلق على نفسها “سرية شباب حلب للمهام الخاصة”، عن تمكنها من إحراق آلية نقلٍ وإمدادٍ من نوع “ميكروباص” تابعةٍ لميليشيا لواء القدس مساء أمس الأربعاء، أمام أحد مواقعهم في حي مساكن هنانو داخل مدينة حلب.

وقد أرفق التشكيل بيانه على حسابه على فيسبوك بالأمس، بصور ظهرت فيه عربةٌ فارغةٌ مركونةٌ قبيل استهدافها وبعد استهدافها وقد التهمتها النيران.

ونشرت سرية شباب حلب للمهام الخاصة، قبل أيامٍ مقاطع فيديو من قلب مدينة حلب شمال سوريا، التي تعد ثاني مدينة بعد العاصمة دمشق من حيث الأهمية، متوعدةً بعملياتٍ ضد النظام وميليشياته وتناهض عقد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

يعدّ الهجوم سابقةً من نوعها في مدينةٍ تحمل حساسيةً خاصة للنظام، كونها تعد أحد أهم معاقل النظام السوري، عقب تمكّنه من إحكام قبضته الأمنية عليها، بعد استعادتها بالكامل من فصائل المعارضة في حملةٍ شرسةٍ للنظام وميليشيات إيران وروسيا أواخر عام 2016. واستكمال السيطرة على ضواحي المدينة في شباط 2020.

الجدير بالذكر أن الاستهداف يتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي من المقرر عقدها بين نيسان وأيار القادمين، المعروف نتائجها بإشراف نظامٍ تمادى في التزييف والتزوير.

تشهد المحافظات السورية الأخرى الخاضعة لسيطرة النظام مؤخراً، حالة تذمرٍ متناميةً وبوادر احتقانٍ متزايدةً ضده وانتشار ميليشيات حلفائه؛ ترجمت على أرض الواقع بصورٍ تحمل رسائل مناهضةً للنظام وللانتخابات القادمة، لاسيما في دمشق ودرعا والسويداء.

في السياق ذاته، بدأت أواخر شهر كانون الثاني الماضي، حملة جدارياتٍ بمضمونٍ مناهضٍ للنظام وانتشار ميليشياته الرديفة، ورافضٍ لترشح الأسد بالسويداء ودرعا جنوب سوريا، كان أبرزها “لاتترشح يا مشرشح”.

وقد دعت تلك الجداريات الأسد لتوفير أدنى متطلبات الحياة الأساسية وسط الظروف المعيشية القاسية التي تمر على السوريين، التي كان لها دورها في زيادة حالة الاستياء. فيما شهدت مدينة السويداء مؤخراً، عملية تحطيم صور بشار الأسد.

ولايفوتنا أن الأحداث تتزامن مع اقتراب ذكرى الثورة السورية عقب أيام قليلةٍ، فهل ستحمل الأيام القادمة عودةً للحراك الثوري في مناطق النظام؟

صباح نجم
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.