الحكم بالسجن ثلاث سنوات على الرئيس الفرنسي السابق “نيكولا ساركوزي”

0 192

حكمت محكمة فرنسية اليوم الإثنين 1 آذار/مارس على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بالسجن 3 سنوات اثنتان منها مع وقف التنفيذ بتهم تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ.

هل يؤثر قانون هدم المخالفات على أملاك #النازحين و #اللاجئين

أدانت المحكمة، بحسب ما نشرت صحيفة “أسوشيتد برس” وترجمه المركز الصحفي السوري بتصرّف، السياسي “ساركوزي” البالغ من العمر 66 عاماً والذي كان رئيساً من 2007 حتى 2012 لمحاولته التنصت والحصول على معلومات بشكل غير قانوني من قاض كبير حول دعوى قانونية تورط فيها عام 2014.

 

أدانت المحكمة أيضاً متهمين آخرين مع ساركوزي منهم محاميه وصديقه القديم تييري هيرتزوغ والقاضي المتقاعد جيلبرت إزيبرت وحكمت عليهم بنفس العقوبة التي حكم بها الرئيس السابق.

 

وجدت المحكمة أنّ ساركوزي والمتهمين الآخرين ابرموا “ميثاق فساد” بناء على أدلّة ثابتة وخطيرة، وقالت إنّ الوقائع خطيرة وبشكل خاص أنّها ارتكبت من قبل رئيس سابق استخدم وضعه لمساعدة قاض خدم مصلحته الشخصية لمساعدة إزيبرت بالحصول على وظيفة موناكو مقابل الحصول على معلومات حول قضية أخرى.

 

في سياق متصل سوف يواجه ساركوزي في 17 آذار/مارس الحالي محاكمة قضية بجماليون المتعلقة بنفقات حملته الرئاسية عام 2012، فيشتبه أنّ حزبه أنفق 42.8 مليون يورو، وهو ضعف المبلغ المسموح به، لتمويل الحملة التي انتهت بفوز منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند.

 

الجدير ذكره أنّ ساركوزي أوقف جميع نشاطاته السياسية بعد أن فشل في اختياره كمرشح رئاسي لحزبه عام 2017, إلاّ أنّه لا زال يتمتع بشعبية كبيرة بين الناخبين اليمينيين ويلعب دوراً رئيسياً في الكواليس بما في ذلك الحفاظ على العلاقة مع ماكرون وتقديم المشورة له في بعض الأمور.

 

 

محمد المعري

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

رابط المقال الأصلي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.