أهم ما جاء في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم

0 129

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين 22 شباط/فبراير في مؤتمر عن الهجرة نظمته جامعة /9 ايلول/ في ولاية إزمير التركية غربي البلاد.

هل يؤثر قانون هدم المخالفات على أملاك #النازحين و #اللاجئين

ذكر الطيب أردوغان وفق ما اطلع عليه المركز الصحفي السوري عن صحيفة “تركيا” أنّ عدد اللاجئين اقترب من الــ26 مليوناً في العالم ووصل عدد المهاجرين قرابة 272 مليوناً، فيما بلغ عدد النازحين 80 مليوناً حول العالم.

 

اضاف أردوغان أنّ 3% من سكان العالم يعيشون كمهاجرين، انطلقت رحلاتهم على أمل بناء مستقبل آمن للهروب من القمع والجوع والاضطهاد وأحياناً تنتهي رحلاتهم بشكل كارثي، فقد توفي قرابة 30 ألف مهاجر في البحر المتوسط وأصبح بحر أحمر الصحراء الكبرى قبراً لآلاف المهاجرين بحثاً عن الأمل.

 

في بحر إيجة ومريتش دفعن العديد من المهاجرين أحلامهم أيضاً، فمن يدفعهم إلى البحر لا يعرف مكان وجود 10 آلاف من الأطفال السوريين الذين لجأوا إلى أوروبا وفتحت تركيا أبوابها لــ4 ملايين لاجئ من السوريين.

 

اشار أردوغان إلى الاضطهاد الذي تعرض له اللاجئون من قبل قوات الأمن على الحدود اليونانية التركية بقوله “عشنا علانية مشاهد تعرّض فيها اللاجئون للاضطهاد من قبل قوات الأمن على الحدود”.

 

أضاف أردوغان أنّ الحكومة التركية أنهت أكثر من 50 ألف وحدة سكنية للاجئين في الشمال السوري، بالإضافة إلى عمل المنظمات التركية في الداخل السوري لمساعدة النازحين.

 

انتقد الطيب أردوغان الولايات المتحدة والدول الأوروبية مؤكداً أنّه بينما تقاسمت تركيا خبزها مع المضطهدين الذين فرّوا من بلادهم بحثاً عن الأمن، كانت البلدان التي لديها موارد مالية تدعم معسكرات ميليشيا تنظيمات الــPKK وPYD في الشمال السوري.

 

 

الجدير ذكره أنّ تركيا كانت من أوائل الدول التي ساندت ثورة الشعب السوري وفتحت ابوابها للاجئين السوريين الذين أجبرهم نظام الأسد على هجر ديارهم وبلداتهم مرغمين.

 

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.