المركبة الفضائية الصينية ترسل لقطات للمريخ لأول مرة

0 408

 

أصدرت وكالة الفضاء الصينية لقطات فيديو من مركبتها الفضائية التي تدور حول المريخ، بعد يومين من دخولها بنجاحٍ إلى مدار الكوكب في أحدث مهمةٍ فضائيةٍ لبكين.

في الفيديو الذي نشرته هيئة الإذاعة الحكومية CCTV، شوهد سطح الكوكب يبرز من سماء شديدة السواد مقابل السطح الخارجي لـ Tianwen-1، الذي دخل مدار الكوكب الأحمر يوم الأربعاء.

تشتمل مركبة Tianwen-1، التي تُترجم إلى “أسئلة إلى الجنة”، والتي يبلغ وزنها 5000 كيلوغرام، على مركبة مدار على المريخ ومركبة هبوطٍ ومركبةٍ تعمل بالطاقة الشمسية أطلقت من جنوب الصين في كانون الثاني الماضي، حسب تقرير نشرته وكالة الجزيرة الإنكليزية يوم أمس، اطلع عليه المركز الصحفي وترجمه.

إنها أحدث خطوة في برنامج بكين الفضائي، والذي يهدف إلى إنشاء محطة فضاءٍ مأهولة ٍبحلول عام 2022 ووضع رائد فضاءٍ على سطح القمر. ما فتح ساحةٍ جديدةً خارج كوكب الأرض للمنافسة بين الولايات المتحدة والصين.

أطلقت Tianwen-1 بالتزامن مع مهمةٍ أمريكيةٍ منافسةٍ، ومن المتوقع أن تهبط على سطح الكوكب في أيار.

يأتي نجاح الرحلة الصينية في نفس الأسبوع الذي دخل فيه مسبار الأمل الإماراتي بنجاحٍ مدار المريخ، ما جعلها أول مهمةٍ بين الكواكب في العالم العربي في التاريخ.

بالنسبة للدراسة التي تستغرق 3 أشهرٍ حول تربة الكوكب والغلاف الجوي، ستلتقط البعثة الصينية صورا وتخطط خرائط وتبحث عن علامات الحياة الماضية.

أرسل المسبار بالفعل صورته الأولى للمريخ، صورةً بالأبيض والأسود أظهرت ميزاتٍ جيولوجيةً بما في ذلك فوهة شياباريللي وفاليس مارينيريس، وهي امتداداتٌ شاسعةٌ من الأخاديد على سطح المريخ.

أثبت المريخ أنه هدفٌ صعبٌ، إذ انتهت معظم المهمات منذ عام 1960، التي أرسلتها روسيا وأوروبا واليابان والهند، بالفشل.

سوف تصبح مثابرة ناسا، التي من المقرر أن تهبط على الكوكب الأحمر في 18 شباط، خامس مركبةٍ تكمل الرحلة منذ عام 1997، وكلها كانت أمريكيةً حتى الآن.

ترجمه بيان آغا
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

رابط المقال الأصلي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.