قاسم سليماني شكّل عشرات الألوية في كلّ من العراق وسوريا  

0 171

شكّل قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني” عشرات الألوية في سوريا والعراق.

أفادت وكالة “منظمة مجاهدي خلق الإيرانية” أمس الإثنين 11 كانون الثاني/يناير أنّ المستشار العسكري لخامنئي “رحيم صفوي” قال إن قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني” أنشأ 22 لواءً للحشد الشعبي في العراق، و 60 لواءً شعبياً تابعاً للميليشيا الإيرانية في سوريا.

وأضاف ” رحيم ” في مؤتمر له في ذكرى مقتل سليماني أمس الإثنين أنّ الألوية التي شكّلتها إيران في سوريا تضمّ 5 آلاف مجنّد ممّن دربهم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بالتعون مع حزب الله اللبناني من السوريين وجنسيات أخرى إيرانية وأفغانية وباكستانية بالإضافة إلى لبنان والعراق.

يستخدم مسؤولو الحكومة الإيرانية اسم “لواء شعبي” للدلالة إلى الميليشيات والمجموعات المسلحة التابعة لهم في دول المنطقة.

ودفع النظام الإيراني قرابة 30 مليار دولار لحماية رأس النظام السوري بحسب تصريحات الرئيس السابق للجنة الأمن في مجلس الشورى “حشمت الله فلاحت بيشة” .

عمد النّظام الإيراني على مساندة رأس النّظام السوري بالمال وبالجنود وبالسلاح، فقد صرّح رئيس مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في الجيش التابع لقيادة الولي الفقيه أنّ الجيش نقل أسلحة وذخائر إلى سوريا إضافة إلى الدعم اللوجستي بطائرات شحن تنقل الأسلحة والأفراد من طهران إلى دمشق.

بحسب أبحاث أجرتها “بلومبيرغ نيوز” عام 2015 تنفق طهران قرابة 6 مليارات دولار سنوياً على حكومة النظام السوري وفي بعض السنوات تصل المساعدة إلى أضعاف هذا العدد لتصل قرابة 15 مليار دولار سنوياً.

لا يزال نظام الحكم في إيران يحاول أن يستغل ورقة الطائفية والمذهبية في إشعاله فتيل الحرب في المنطقة وإظهار قوّتها كدولة ذات شأن في المنطقة.

والجدير بالذكر أنّ الشعب العراقي انتفض من جديد في وجه الفساد الحكومي والتدخل الإيراني في ثورة تشرين الأول 2019 لتملأ مظاهرات العراقيين ساحات وشوارع المحافظات العراقية ينددون بتدخل إيران في حكم بلادهم والسيطرة على مقدراتها.

محمد المعري
المركز الصحفي السوري

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.