استبيان يرصد حاجة العائدين لمنازلهم بعد النزوح واتفاق خفض التصعيد

0 151

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني/يناير، نتائج استبيان أجراها مع السكان في المناطق العائدين إليها مؤخرا من النزوح الأخير بعد اتفاق وقف إطلاق النار في آذار 2020.

وبحسب التقرير الذي نشرته عبر صفحتها في فيسبوك، أجرت فرق منسقي الاستجابة الاستبيان مع 46 ألف و 176 نسمة بنسبة 52% ذكور و 48 بالمئة إناث.

وركّز الاستبيان على أهم حاجيات العائدين من مناطق النزوح إلى بلداتهم في ريفي حلب وإدلب.
وكانت تفعيل النقاط الطبية وإيقاف الخروقات من قبل النظام وروسيا من أكثر متطلبات المصوتين، فقد صوّت 92% ممن قدموا الاستبيان لضرورة إيقاف الخروقات من قبل النظام وروسيا في اتفاق خفض التصعيد، وتسهيل حركة عودة النازحين بغية تحقيق استقرار كامل للعائدين.

 

كما أن 97 بالمئة من العائدين صوّت لضرورة تفعيل النقاط الطبية في المناطق التي تشهد عودة النازحين، وأخذت إعادة التأهيل والترميم لمنازل المدنيين والأحياء السكنية نسبة تصويت بلغت 73% من الاحتياجات الهامة للعائدين.

وصوت نحو 88% لأهمية إعادة تأهيل محطات المياه والكهرباء في المنطقة، ونحو 86% صوت لضرورة إعادة تأهيل الأفران والمخابز لتخفيف الضغط وتأمين حاجيات العائدين.

في جانب آخر، صوّت نحو 90% لضرورة عودة القطاع التعليمي وإعادة تأهيل المدارس، ولضرورة عودة عمل المنظمات الإنسانية بشكل عاجل صوت أكثر من 95% منهم.

كما رصد الفريق تصويت 74% ممن أجرى الاستبيان حول ضرورة ترحيل الأنقاض والمنازل الآيلة للسقوط من مناطق خفض التصعيد، وصوت 72% لضرورة إزالة مخلفات الحرب والذخائر غير المتفجرة من تلك المناطق.

الجدير بالذكر أن مناطق خفض التصعيد شهدت مؤخراً عودة عدد من النازحين لقراهم، فقد بلغ عددهم الإجمالي 554 ألف و 605 نسمة، متوزعين على البلدات الآمنة نسبياً في ريفي حلب وإدلب.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.