الغواصة الأمريكية النووية..في الصحف العربية اليوم

0 1٬246

نشرت صحيفة الشرق الأوسط بيان وزارة الدفاع الأمريكية إطلاق الغواصة النووية “يو إس إس جورجيا” في منطقة عمل الأسطول البحري لدعم العمليات البحرية، وضمان الاستقرار البحري والأمني في المنطقة، التي تربط البحر المتوسط والمحيط الهادئ وغرب المحيط الهندي.

فيسبوك

تعد هذه الغواصة من أكثر المنصات تنوعاً في الأسطول البحري الأمريكي، فهي مزودة بقدرات اتصال فائقة، وقدرة على حمل حوالي 154 صاروخ كروز، بالإضافة إلى 66 فرداً من قوات العمليات الخاصة.

أكد بيان البحرية أنّ إرسال الغواصة يؤكد التزام الولايات المتحدة بأمن الحلفاء والحفاظ على الأمن البحري ضدّ أيّ تهديد وفي أيّ وقت، بحسب الصحيفة.

أما صحيفة الأنباء عنونت: ” واشنطن ترسل غواصة نووية إلى الخليج وتحذر الميليشيا العراقية: سنرد في حال هوجمنا”.

استهلت الصحيفة خبرها بإعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن عبور الغواصة النووية “يو اس اس جورجيا” مضيق هرمز إلى مياه الخليج بهدف ضمان أمن الملاحة البحرية.

وأضافت الصحيفة أن الغواصة عبرت المضيق برفقة قطعتين حربيتين.

جاء ذلك الإعلان بحسب الصحيفة إثر استهداف محيط المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأمريكية بثمانية صواريخ من مجموعة خارجة عن القانون كما وصفها الأمن العراقي.

كما صرّح قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال “فرانك ماكينزي” أن واشنطن مستعدة للرد، في حال فكرت إيران الهجوم عليها في ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة إلى إيقاف أعمالها المزعزعة للاستقرار.

وردت طهران بتحذير الولايات المتحدة من إثارة أيّ توتر بعد اتهام واشنطن لمجموعات مدعومة إيرانياً باستهداف محيط سفارتها في بغداد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن طبيعة وتوقيت الهجوم والتصريحات الأمريكية تثير الشكوك”، وأضاف: ” يبدو أنهم أعدوا تلك التصريحات بشكل مسبق”

فيما كتبت صحيفة عُمان في أحد عناوينها: “لأول مرة.. غواصة نووية أمريكية تعبر مضيق هرمز”.

وبدأت الصحيفة بأن غواصة الصواريخ الموجهة الأمريكية “يو اس اس جورجيا” عبرت مضيق هرمز ودخلت الخليج العربي لأول مرة في المنطقة.

وبحسب الصحيفة نقلاً عن بيان البحرية الأمريكية فإن عبور الغواصة يأتي لدعم العمليات البحرية وضمان الاستقرار البحري والأمني في المنطقة الوسطى التي تربط البحر المتوسط بالمحيط الهادئ.

وأضاف البيان أن طرادات صواريخ موجهة كانت برفقة الغواصة التي عبرت المضيق تجاه الخليج العربي.

هذه التحركات تأتي في ظل التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد اغتيال العالم الإيراني محسن زاده في طهرا، كما أضافته الصحيفة.

يذكر أن مسؤولا في البنتاغون صرح أن مرور الغواصة يعتبر رسالة إلى إيران بالتزام واشنطن بحماية حلفائها في المنطقة، على حد ما كتبته الصحيفة.

المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.