زُحَل والمشتري سيقترنان ” الاقتران الأعظم ” للمرة الأولى .. بعد مضي 397 عاماً على اقترانهما الأول

0 883

ستشهد بعض الدّول العربية حدثا فلكياً نادرا، يُعَدُّ الأوّل من نوعه، والأكثر إثارة للانتباه، وهو اقتران كوكبي زحل والمشتري اقتراناً أعظم في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري من العام 2020، وهو الاقتران الأوّل منذ قرابة 397 عاما.

حدثت هذه الظاهرة الفلكية النادرة أول مرة عام (1226)م، بعد أنْ حصلَ اقتراب شديد ونادر بين كوكبي زحل والمشتري. قُدّرت نسبة الاقتراب هذه بـ 0.01 درجة، بحسب ناسا.

يقترن كوكبا زحل والمشتري مرة كل 20 عاما، فيصطفان عندما يتحاذى مدارهما، لكنّ اقترانهما الذي ستشهده بعض الدول العربية بعد أيام قليلة يعدُّ حدثا فلكيا كبيرا ونادرا؛ بسبب اقترابهما من بعضهما بنسبة 0.1 درجة فقط؛ أي بفارق ثانية واحدة، وهذه الفارق ضئيل جدا، ويختلف كثيرا عن نسبة اقتراناتهما الأخرى.

ويبدو كوكب المشتري أكثر سطوعاً وإشراقاً في هذه الأيام مقارنة مع باقي الكواكب، في حين يُشاهد كوكب زحل أقل سطوعاً منه.

يُصادف حدث الاقتران الأعظم للكوكبين، الانقلاب الشمسي الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويكون فيه النهار هو الأقصر بين باقي أيام السنة في هذا الجزء من الأرض.

والجدير بالذكر أنّ هذا الاقتران الشديد الذي تشهده بعض الدول العربية، ومنها الإمارات خاصٌّ بكوكبي زحل والمشتري، ولم تُلاحظ هذه الظاهرة بين غيرهما من الكواكب منذ العصور الوسطى.

يحصل هذا الاقتران النادر بين زحل والمشتري في كل 397 عاما مرة واحدة، وهذا يعني أنّ الاقتران الأعظم القادم سيكون في عام 2400 م.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.