القولون العصبي

لقراءة العدد اضغط على الرابط التالي:

0 1

يعد مرض القولون العصبي، أو القولون المتهيج، من الأمراض الوظيفية الشائعة بشكلٍ كبير، و التي تصيب الجهاز الهضمي، و تهيّج القولون بمثابة خلل يحدث في وظائف القولون ينتج عنه بعض الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي كالانتفاخ و سوء عمليه الهضم والإخراج, وبالرغم من أعراضه المزعجة إلا أنه مرض غير خطير نهائياً.
ما الأطعمة التي تهيج القولون:
أولاً :المأكولات الدسمة
تعد الأطعمة الدهنية و اللحوم الحمراء و المأكولات السريعة و المقالي و السمنة بأنواعها و الزيوت بأنواعها الحيوانية و النباتية ،من أكثر الأطعمة التي تهيّج القولون العصبي و هي ذات تأثير انقباضي حاد على جدار الأمعاء تؤدي إلى حدوث تقلصات في البطن.
ثانياً: الأطعمة التي تسبب الغازات
و هي أطعمة تنتج كمية كبيرة من الغازات بعد هضمها،فتسبب بعض الاضطرابات في عملية الهضم و يصاحبها انتفاخ في البطن ومنها ؛العدس والحمص والفول و المشروبات الغازية وبعض أنواع الخضروات.
ثالثاً المنبهات:
تؤدي المنبهات كالشاي و القهوة و بعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين إلى تهيّج القولون العصبي فهي تتشابه في تأثيرها مع الدهون، حيث تتسبب في انقباض الأمعاء و إحداث تقلصات فيها.
رابعاً: الأطعمة الحارة
كالبهارات والتوابل بأنواعها المختلفة و المخللات الحارة و المشروبات الغازية و الكحول الذي تحتوي على كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على انتفاخ البطن و تهيّج القولون العصبي.
هل القولون يسبب خفقاناً في القلب
في الواقع هناك ارتباط وثيق بين القولون والأعصاب، فالجهاز العصبي اللاإرادي هو من ينظم وظائف القولون, ومن تلك الأعصاب العصب الحائر الذي يعتبر عصباً حيوياً في الجسم، وهو من يتحكم بتنظيم دقات القلب والكبد والبنكرياس والتنفس و إفرازات المعدة, وهذا يعطي تفسيراً لاضطرابات القولون المرتبطة بشكل كبيربمرض هذا العصب.
إن من الأعراض الغير قياسية لمرضى عصب القولون هو تسارع في دقات القلب وضيق في التنفس, حيث يشتكي الكثير من المرضى من هذه الأعراض، وهي ليست بالشكوى البسيطة لذا وفي بداية التشخيص يجب على المريض إجراء الفحوص الطبية للتأكد من عدم وجود أية أمراض عضوية أو وظيفية أخرى تُسبب مثل هذه الأعراض.
ما هي أعراض مرض القولون العصبي:
يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من العديد من الأعراض المزمنة ومن أبرزها آلام مزمنة في منطقة البطن مع التغوط بشكل غير منتظم ،وقد يؤدي ذلك إلى الإمساك حيث تحدث حالة من الإمساك المزمن تستمر لبضعة أيام.
انتفاخ في البطن يصاحبه تكوّن الغازات بشكل كبير و بعض تشنجات البطن.

مجلة الحدث= خيرية حلاق نقلا عن مواقع طبية

Leave A Reply

Your email address will not be published.