سبقها زيارة وزير الدفاع … وزير الخارجية التركية يعلن عن اتفاقات اقتصادية مع قطر على هامش زيارة أردوغان

0 228

سبقها زيارة وزير الدفاع … وزير الخارجية التركية يعلن عن اتفاقات اقتصادية مع قطر على هامش زيارة أردوغان

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن تحضيرات لعقد اتفاقات اقتصادية جديدة مع قطر، على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين المقرر أن تعقد اجتماعاتها على مستوى القمة غداً الثلاثاء.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الشيخ “محمد آل ثاني” وزير الخارجية القطري من العاصمة الدوحة الاثنين، كشف وزير الخارجية التركي “أوغلو” بحسب صحيفة العرب القطري قبل ساعات من وصول طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سعي تركيا لتوطيد علاقات التعاون مع قطر في عدة مجالات على وقع التقارب الحاصل وتطابق المواقف في القضايا السياسية، الإقليمية والدولية من أفغانستان والعراق وسوريا للقضية الفلسطينية، والمقرر طرحها على طاولة اجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاسة “رجب طيب أردوغان” و”تميم بن حمد”.

ومن المقرر أن تركز القمة بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ “محمد آل ثاني” على قضايا المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية، وملفات سورية والعراق إلى جانب الدفع قدما في العلاقات الثنائية والاقتصادي بين البلدين من ضمنها توقيع ١٢ اتفاقية اقتصادية جديدة، التي من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات ودعم استقرار العملة التركية في مواجهة التضخم.

مبيناً وبحسب “رويترز” نتطلع لفرص تكشف عنها التحديات الاقتصادية في تركيا، معرباً عن ثقته بقدرة الاقتصاد التركي والمسؤولين على تجاوز الأزمة لأنه قائم على أسس متينة وفق قوله.

وسبق زيارة وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” وصول وزير الدفاع “خلوصي آكار” قبل يومين للتحضير لزيارة أردوغان تخللها وبحسب وسائل الإعلام القطرية ووزارة الدفاع القطرية الأحد بحث علاقات التعاون العسكرية برئاسة خالد العطية وزير الدفاع مع نظيره آكار، وناقش المجتمعون السبل الكفيلة بتعزيز التعاون العسكري وناقشا آخر التطورات الإقليمية والدولية.

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.