لقاح إيراني لكورونا غير مُعتمد من الصحة العالمية لدى النظام

0 192

ذكرت شركة دواء إيرانية أنها ستطرح لقاحا لكورونا من إنتاجها، ضمن فعاليات معرض المنتجات الإيرانية الثاني في مناطق النظام، الذي افتتحه قبل يومين لترويجه للبضائع والصناعات الإيرانية، وكانت منظمة الصحة العالمية لم تعط ترخيصا باللقاحات الإيرانية إلى حد الآن.

 

 

قال ممثل إحدى شركات الدواء الإيرانية، عن استغلال فرصة افتتاح معرض للمنتجات الإيرانية في دمشق، لعرض المنتجات الطبية الإيرانية لمكافحة الأوبئة ومنها لقاحات كورونا، لطرحها داخل أسواق مناطق النظام شكل أكبر، وقالت منظمة الصحة العالمية أنها لم ترخص لقاحي بركت ونورا الإيرانيين للتطعيم ضد كورونا إلى الوقت الحالي، بسبب شكوك في مفعوله.

 

 

أكد مركز حكومي إيراني عن ارتفاع بأعداد الإصابات والوفيات بعد تطعيمهم باللقاح الإيراني، مما سبب الخوف من قبل الإيرانيين، خصوصا خلال رفض الحكومة سابقا استيراد لقاحات خارجية والاعتماد على اللقاح المحلي، وفق “أورينت”.

 

 

يذكر أن المعرض الذي ينظمه النظام للشركات الإيرانية، ضم 164 شركة بمختلف الصناعات، يأتي في سياق انفراد التجار والشركات الإيرانية للأسواق عند النظام، في مقابل هجرة نحو 50ألف تاجر وصناعي من مناطقه نتيجة أحوال اقتصادية لا تعطي دفعة اقتصادية ناجحة لشركاتهم.

 

 

قدرت التجارة الإيرانية ارتفاع قيمة الصادرات من إيران إلى النظام نسبة 73% خلال فترة 21 أذار حتى 20 أيار الماضيين، لتصل قيمة الصادرات للنظام 49 مليون دولار، في مقابل بلغت قيمة صادرات النظام إليها نخو 2 مليون دولار، وفق وكالة “فارس”.

 

 

وقعت إيران الموالية للنظام عددا من الاتفاقيات التي تسمح لها بطرح جميع منتجاتها في الأسواق، دون أدنى رقابة على جودتها، مستغلة الحصار المفروض على النظام، وانخفاض القيمة الجمركية.

 

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.