شحنة مخدرات من مناطق سيطرة النظام في طريقها لدولة عربية

0 397

أعلنت وسائل إعلام محلية في مناطق سيطرة النظام ضبط شحنة مخدرات في طريقها للتهريب إلى أحد الدول العربية.

 

ونقلا عن “صحيفة الوطن” الموالية للنظام تمكن عناصر قوات النظام من إحباط شحنة مخدرات معدّة للتهريب للخارج موضوعة ضمن أكياس معكرونة مجهزة للتصدير إلى المملكة العربية السعودية وزنها ٥٢٥ كيلو غراما.

 

وذلك بعد عدة أيام من تداول وسائل إعلام النظام ووزارة الداخلية مشاهد من إحباط شحنة مخدرات في منطقة ريف دمشق كانت معدة للتهريب للخارج.

 

وبحسب بيان الوزارة التابعة للنظام في ٢٤ من تشرين الثاني الجاري، تمكن عناصر قوات النظام في منطقة ريف دمشق من إحباط ٥٢٥ كيلو غرام من حبوب الكبتاغون المخدر موضوعة ضمن أكياس معكرونة معدة للتهريب لدول الخليج، تبعها بعد عدة أيام إحباط شحنة مماثلة معدة للتهريب للخارج مخبأة ضمن ساعات خشبية.

 

وتُعد سوريا المصدر الأبرز لصناعة الكبتاغون قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن الأوضاع الأمنية والنزاع في المنطقة جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

 

وأوردت دراسة جديدة لمركز التحليلات العملياتية والأبحاث – كور (COAR) حول مقدار الاقتصاد السوري في زمن الحرب أن سوريا تُعد “البؤرة العالمية لإنتاج الكبتاغون، الذي شهد تطوراً صناعياً وتكيفاً وتعقيداً تقنياً أكثر من أي وقت مضى”، وتم تقدير قيمة الصادرات في سوريا  وفق الدراسة من الكبتاغون لعام 2020 بأنها “لا تقل عن  3,46 مليار دولار أميركي”.

 

وعلى وقع الأزمة الدبلوماسية والقطيعة وإغلاق طرق التجارة والسياحة واستيراد المنتجات بين دول الخليج العربي ولبنان في الأسابيع الأخيرة الماضية بسبب تصريحات جورج قرداحي اتهم متابعين ميليشيا حزب الله اللبناني ورموز النظام بتحويل شحنات المخدرات للتهريب من معاقل سيطرته إلى الدول المجاورة.

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.