قرارات جديدة من الحكومة التركية للحد من تدهور العملة

0 206

 

نشرت الجريدة الرسمية التركية الخميس 18تشرين الثاني / نوفمبر قانونا جديد ينص على ابراز الهوية الشخصية عند تصريف العملات الأجنبية.

نص القرار الذي نشرته الجريدة المعنية بنشر القرارات الحكومية التركية الرسمية أنه عند تصريف مبلغ يزيد عن 100 دولار أمريكي يجب ابراز الهوية الشخصية ويطبق هذا القرار على جميع محال الصرافة منذ لحظة صدوره اليوم.

وتواصل الليرة التركية انخفاضها أمام العملات الأجنبية حيث بلغ سعر تصريف الدولار الواحد اليوم 10.66 ليرة مع توقعات لمزيد من التدهور في الأيام القادمة.

تعاني الليرة التركية منذ عام 2014 من انخفاض مستمر في قيمتها، ويرجع ذلك إلى مجموعة من الاعتبارات السياسية والاقتصادية، في مقدمتها الأوضاع الإقليمية مع الدول المجاورة واصطدام تركيا بالسياسات الأميركية كذلك اختلاف وجهات النظر لتركيا مع بعض دول المنطقة مما جعل هذه الدول تتخذ بعض القرارات التي تؤثر على أداء الاقتصاد التركي، بالإضافة الى العوامل الاقتصادية مثل جائحة فيروس كورونا و تأثيراتها على قطاع السياحة مما ساعد على ارتفاع معدات التضخم في البلاد .

يذكر بأن البنك المركزي التركي خفض الشهر الماضي سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع، ليصبح 16 في المئة جاء ذلك في بيان عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية في المركزي التركي برئاسة المحافظ شهاب قاوجي أوغلو خفضت فيه اللجنة سعر الفائدة من 18 إلى 16 في المئة.

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.