كارثة تصادم طائرتين.. كادت أن تحصل في مطار الكويت

0 323

كادت أن تحصل كارثة، في مطار الكويت، لولا مهارة قائد الطائرة، بعد تداول مقطع فيديو، يبين طائرة كانت على وشك الهبوط فيما كانت تستعد طائرة أخرى للإقلاع بنفس الوقت من على نفس المدرج.

الطيران المدني في الكويت شكّل لجنة تحقيق اليوم،4نوفمبر/تشرين الثاني، حسب “روسيا اليوم”، بعد مشهد فيديو غريب كان يُنبئ بكارثة جوية مرعبة غير مسبوقة، في تصادم طائرتين وجهاً لوجه، أثناء محاولة هبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، كانت قريبة من الأرض، ستهبط بالمدرج الذي حدده برج المراقبة، كان في نفس الوقت طائرة تابعة للجزيرة الكويتية من المدرج ذاته، تستعد للإقلاع.

ما كان سيسبب وقوع وكارثة في المطار، ولكن قائد الطائرة القطرية تمكن بمهارة من تفادي الموقف وارتفع سريعاً بمسار بعيد عن المدرج ليتفادى التصادم بطائرة الجزيرة في الأرض أو فور إقلاعها، إذ كان إقلاع طائرة الجزيرة مفاجئ.

ورد الطيران المدني حول الحادثة عبر “تويتر”، أنه شكَل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الواقعة، ومحاسبة من يثبت تقصيره، وتطبيق الإجراءات القانونية بحقه، كما شدد على تطبيق إجراءات الأمن والسلامة المتبعة وفق المعايير الدولية لسلامة الطيران.

أوضح الكابتن الطيار “عبد الله الغامدي”، في تفاصيل الواقعة أن “الطيار وصل للحد الأدنى من الارتفاع، ولم يحصل على الإذن بالهبوط، في الوقت الذي لا تزال فيه الطائرة الأخرى بالمدرج”، مبينا أن الأصل في مثل هذه الحالات، إلغاء الهبوط واتباع طريق الهروب المرسوم والمعروف مسبقا، لتفادي التقارب بين الطائرات.

يشار أن الفضل في عدم وقوع الكارثة التي إن حصلت ستضاف إلى سجل حوادث الطيران الاكثر مأساوية إلى مهارة وسرعة الانتباه والتعامل السليم من قبل قائدة الطائرة القطرية.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.